حساسية البشرة على المنظفات ( التهاب الجلد التماسي) - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأربعاء، 7 سبتمبر 2022

حساسية البشرة على المنظفات ( التهاب الجلد التماسي)


 التهاب الجلد التماسي ( الأكزيما التماسية ) ، وهي تهيج جلدي نتيجة تماس مادة معينة مع البشرة مما يسبب احمرار و حكة في منطقة التماس ، ينتج التهاب الجلد التماسي عن العديد من المواد مثل المنظفات أو مواد التجميل أو الاكسسوارات أو العطور أو النباتات أو المعادن أو السماد و المبيدات الحشرية أو الملابس الصوفية أو الأحزمة أو الحفاضات عند الأطفال .


ماهي أسباب التهاب الجلد التماسي؟ 
ينتج التهاب الجلد التماسي كاستجابة لعوامل خارجية المنشأ ، و لدينا نوعين:
التهاب جلد تخريشي تهيجي ينتج عن تلف الطبقات السطحية من الجلد بالتالي رد فعل وتهيج واحمرار في المنطقة مباشرة بعد التعرض للمادة المهيجة والتي تكون حامضية أو قلوية أو مذيبات .
يظهر الطفح الجلدي و الاحمرار فقط في منطقة التماس دون أن يتجاوزها .

أما بالنسبة للالتهاب الجلد التماسي الأرجي فهو ينتح عن رد فعل تحسسي تجاه مادة خارجية المنشأ ومن المواد الشائعة في تسببها لالتهاب جلد تماسي أرجي هي النيكل والبارابين في مستحضرات التجميل ، بلسم بيرو في العطور ، اللصاقات المخدرة موضعياً.

عادة يظهر بعد مدة من التعرض و يشمل الطفح الجلدي والاحمرار المنطقة التي تعرضت للمادة المحسسة و يتجاوز حدودها .


أعراض التهاب الجلد التماسي ومضاعفاته :
نتيجة تعرض الجلد لمادة ما بشكل مباشر ، يتشكل طفح جلدي خلال دقائق أو بضعة ساعات من التعرض ، بشكل احمرار جلدي و حكة شديدة ، مع جفاف الجلد وتقشىره وأحياناً تتشكل بثور أو تورمات أو نز جلدي أو الشعور بالألم أو الحرقة .
تتحسن هذه الأعراض عادة خلال أسبوعين وحتى شهر بشكل عفوي بمجرد الابتعاد عن العامل المسبب للأكزيما التماسية .

وتتفاقم الأعراض عند الاستمرار في التعرض مثل الإبقاء على ارتداء قلادة أو ساعة رغم تشكل مظاهر تهيج جلدي في المنطقة الملامسة لها أو استعمال مواد تنظيف رغم تهيج الجلد تجاهها.

قد تختلط الإصابة بعدوى بكتيرية أو فطرية بشكل شائع مما يفاقم الأعراض .

ينصح بطلب الاستشارة الطبية عندما يكون الطفح واسع الانتشار أو مؤلم أو يتوضع في الوجه أو المنطقة التناسلية 
أو عند الشعور بالإحراج من مظهر الطفح أو إعاقة النشاط اليومي.

قد تنشأ الأعراض عند التعرض للمرة الأولى للمادة المسببة ثم تختفي دائماً أو قد تتكرر في كل مرة يتم فيها التعرض للمادة المسببة .

تشخيص التهاب الجلد التماسي و تحديد المادة المسببة :
يعتمد تشخيص التهاب الجلد التماسي على الأعراض وعلاقتها مع التعرض للمادة المسببة .
في حال عدم معرفة المادة المسببة للحساسية يجب إجراء اختبار اللصاقات ، يتم وضع مجموعة من اللصاقات على ظهرك في كل لصاقة توجد مادة محتملة أنها تسبب الحساسية لديك و بعد يومين تتم إزالة اللصاقات وملاحظة وجود علامات تهيج جلدي من عدمه وبالتالي تحديد المادة المسببة لالتهاب الجلد التماسي .


علاج التهاب الجلد التماسي والإجراءات الوقائية الهامة لمنع تكرر الحالة :
1.يعتمد علاج التهاب الجلد التماسي على تخفيف الأعراض من خلال استخدام كريم أو مرهم جلدي يحوي كورتيكوستيروئيد بتركيز قليل ( يعطى دون وصفة طبية ). 

2.في الحالات الشديدة قد يضف الطبيب كورتيزون أو مضادات هيستامين فموية وفي حالات اختلاط الإصابة بعدوى يجب وصف مضادات بكتيرية .

3.تجنب حك الجلد وخدشه كما يمكن تجربة الكمادات الباردة لتخفيف الحكة و الاحمرار .

4.ينصح بتجنب المواد المسببة للتهيج الجلدي والحساسية و غسل المنطقة جيداً بالماء عند التعرض لها .

5.ارتداء ملابس وقفازات واقية عند التعامل مع المادة المهيجة أو المحسسة .

ومن أجل تشخيص سريع للمشاكل الجلدية التي تعاني منها يمكن تجربة تطبيق medgic وهو تطبيق طبي يمكن من خلاله تشخيص أكثر من 26 مرض جلدي وبدقة وذلك من خلال الذكاء الاصطناعي، حيث تم إدراج مجموعة من الصور والبيانات الوصفية بإمكانها أن تساعد في تشخيص المشكلة الجلدية بشكل معادل لخبرة الأطباء في المشافي الأمريكية .

حيث أنك باستخدام التطبيق يمكنك التقاط صورة للجلد المصاب و سوف يتم تحليل الصورة واستنتاج التشخيص دون تدخل بشري من خلال خوارزميات الذكاء الاصطناعي و يقدم التطبيق مجموعة من النصائح حول المشكلة التي تعاني منها. 
التطبيق لا يدعم اللغة العربية ولكن يمكن ترجمة النتيجة باستخدام غوغل بلاي .

لتحميل التطبيق وتثبيته اضغط هنا