انفصال الشبكية و العلامات الهامة التي تدل عليه - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الخميس، 29 سبتمبر 2022

انفصال الشبكية و العلامات الهامة التي تدل عليه


 انفصال شبكية العين ، و هي حالة طارئة قد تنتهي بفقدان رؤية دائم ، يحدث فيها انفصال أنسجة الشبكية الحسية المسؤولة عن استقبال الضوء عن الطبقة الوعائية التي تغذي أنسجة الشبكية و تمدها بالأوكسجين ( المشيمية ) ، تترافق هذه الحالة بأعراض إنذارية هامة تدل على حدوث انفصال في الشبكية و ضرورة العلاج السريع للحالة.


عادة ما يحدث انفصال الشبكية في عين واحدة و لكن في 15% من الحالات قد يحدث انفصال شبكية ثنائي الجانب، 
كما يرتبط حدوث انفصال الشبكية بالشيخوخة ، إذ يزداد حدوث انفصال الشبكية بعد عمر الخمسين.

ما هي الشبكية ؟
الشبكية هي الطبقة المبطنة للعين من الداخل و التي تملك الخلايا الحسية المستقبلة للضوء ( العصي و المخاريط ) ، حيث أنها تستقبل إشارة الضوء و تحولها لإشارة عصبية تنتقل عبر العصب البصري للدماغ.
تتألف الشبكية من وريقة صباغية خارجية تملك خلايا ميلانينية تمتص الضوء وتتغذى من الشبكة الوعائية المشيمية و وريقة عصبية تملك خلايا حسية تستقبل الضوء ، و يحدث الانفصال بين وريقتي الشبكية الصباغية و الحسية.  

أسباب و عوامل تزيد احتمال الإصابة بانفصال الشبكية
من الشائع حدوث انفصال شبكية تالي لانفصال الجسم الزجاجي الخلفي، 
كما يحدث انفصال الشبكية في سياق اعتلال الشبكية السكري ، ارتفاع الضغط الشرياني الخبيث ، الحالات الشديدة من قصر النظر ، استخراج الساد الجراحي ، بعض أورام العين حسب توضعها و نموها.
كما قد يحدث انفصال الشبكية في سياق رضوض على العين أو الرأس.

آلية حدوث انفصال الشبكية. 
أشيع حالات انفصال الشبكية تكون ناتجة عن انفصال شبكية ذاتي ناتج عن ضعف و فجوة في نسيج الشبكية يسبب تسرب سائل الخلط الزجاجي تحت الشبكية و حدوث انفصال تدريجي فيها و ذلك يؤدي لحرمان أنسجة الشبكية من وصول التغذية و الأوكسجين من الشبكة الوعائية المشيمية بالتالي تموتها و حدوث فقدان رؤية في تلك المناطق وهو ما يسمى بانفصال الشبكية الشدي، 
وعادة ماتنتج هذه الحالة مع التقدم بالعمر نتيجة حدوث انفصال زجاجي خلفي و ضعف في دعم الشبكية وحدوث تمزق في الشبكية يؤهب لانفصالها.

كما قد يكون انفصال الشبكية نضحي نتيجة نضح السوائل تحت الشبكية و يحدث ذلك في سياق الالتهابات و بعض الأورام.  

ما هي الأعراض التي تنذر بحدوث انفصال في أنسجة الشبكية و خطورة فقدان دائم للبصر ؟
لا يترافق انفصال الشبكية مع الشعور بالألم ولكن يترافق بظهور علامات بصرية تنبئ به مثل رؤية ومضات ضوء أو شرارات في إحدى العينين أو كلاهما ، أو رؤية عدد كبير من النقاط السوداء ( ذباب طائر ) بشكل مفاجئ ، أو رؤية حلقة من النقاط السوداء في مجال الرؤية ، أو ظل كثيف يبدأ من المحيط و يمتد ليشمل الرؤية المركزية بشكل تدريجي ، أو فقدان رؤية مركزية.

عند حدوث أحد هذه العلامات يجب طلب استشارة طبية حيث يتم فحص الساحة البصرية و إجراء تنظير لقعر العين و يتم إجراء تصوير بالموجات فوق الصوتية. 

العلاجات الممكنة لحالة انفصال الشبكية. 
عادة ما يعتمد العلاج بشكل أساسي على تثبيت الشبكية عند وجود خطورة مرتفعة لحدوث انثقاب شبكية ، و ذلك بإجراء جراحة ليزر حيث يتم عمل ضربات ليزر حول منطقة الضعف في الشبكية مما يؤدي لحدوث ندبات وتثبيت الشبكية.

عند حدوث انفصال الشبكية فإن الأذية تصبح دائمة و فقدان البصر غير متراجع بحال التأخر في التشخيص و العلاج عدة أيام.

عند تشخيص انفصال الشبكية في بدايته يمكن التداخل لمنع تفاقم و امتداد الانفصال ، و ذلك بحقن الغاز أمام الشبكية في الزجاجي مما يؤدي لإعادة الضغط على الشبكية وتثبيتها وإيقاف تدفق السائل خلف الشبكية لمنع تفاقم الانفصال وباللجوء لإجراءات جراحية أخرى. 

تطبيق Ophthalmology pocket والذي يعتبر دليل مرجعي لأطباء العيون سريع و سهل الوصول. 
يقدم التطبيق مجموعة كبيرة من أمراض العيون ابتداءً من الأمراض الشائعة وحتى الأمراض النادرة مع شرح كافي عن الأعراض و طرق التشخيص والعلاج.

و يضم التطبيق صور تشخيصية لاختبار عمى الألوان ومخططات لاختبار حدة الأبصار و صور تشريحية للعين تساعد أطباء الجراحة العينية في العمليات الجراحية. 

يمكن تحميل التطبيق عبر الرابط التالي