اضطراب هوس نتف الشعر و الأعراض الناتجة عنه - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأربعاء، 21 سبتمبر 2022

اضطراب هوس نتف الشعر و الأعراض الناتجة عنه


 اضطراب هوس نتف الشعر و هو اضطراب نفسي يترافق برغبة غير مسيطر عليها لنتف الشعر سواء شعر الحاجب أو الفروة أو أي منطقة أخرى من الجسم .

يشعر المريض بالرغبة الشديدة للتوقف عن تكرار هذه العادة و يكون واعي لها و لكن محاولة منع نفسه عن نتف الشعر تسبب له التوتر و القلق و حتى العودة من جديد لنتف الشعر .
يتسبب ذلك بمناطق فاقدة الشعر تسبب الضيق والحرج للمريض و صعوبات اجتماعية و يحاول إخفاءها .

يرتبط ظهور هوس نتف الشعر بوجود قصة عائلية أو التعرض لكرب شديد أو وجود أمراض نفسية أخرى مثل اضطراب القلق المعمم أو الوسواس القهري و غيرها.
يظهر هوس نتف الشعر في الغالب في مرحلة المراهقة وعادة ما تصاب النساء به بشكل أشيع من الرجال. 

ما هي الأعراض والعلامات التي يمكن ملاحظتها عند من يعانون من اضطراب هوس نتف الشعر ؟
يتمثل اضطراب هوس نتف الشعر بقيام المريض بنتف شعر أي منطقة و عادة يكون التركيز على منطقة فروة الرأس أو الحاجب او الرموش ، يكون النتف تلقائي دون التركيز على فعل النتف مثل عند القراءة أو مشاهدة التلفاز أو الشرود أو يكون مركز ومقصود عند التعرض لكرب معين .

يشعر المريض بحاجة ملحة لنتف الشعر و لا يستطيع الاستمرار في مقاومتها بينما يشعر بالارتياح والسعادة مع بداية القيام بنتف الشعر .
لدى المريض محاولات عديدة للتخلص من عادة نتف الشعر ولكنها عادة تفشل لأن مقاومة الرغبة بنتف الشعر ستفاقم مشاعر القلق والتوتر لدى المريض .
قد يقوم المريض بقضم الشعر أو تجميعه و فرك الوجه و الشفاه به ، كما قد يقوم بمضغه و بلعه و تعتبر هي المشكلة الأسوء لأن ابتلاع كتل الشعر بشكل متكرر سيسبب تراكمها في المعدة وحدوث إقياءات عند المريض أو انسداد في الأمعاء و قد تكون مميتة و تسمى هذه الحالة بأزهر شعري وهي تتطلب عمل جراحي لإزالة كتل الشعر .

يسبب هوس نتف الشعر عادة مناطق من الصلع أو الشعر الخفيف في الفروة أو فقدان شعر الحاجب و عند فحص المنطقة سيلاحظ الطبيب وجود منطقة غير محددة فاقدة للشعر مع أطوال شعر مختلفة .

في بعض الحالات قد يكون النتف عنيف و مؤذي مما يسبب أضرار في فروة الرأس و التهابات و ندبات و يتأثر نمو الشعر بشكل دائم في المنطقة .
يحاول المريض إخفاء المشكلة بارتداء شعر مستعار أو قبعات أو تركيب رموش اصطناعية .
يعاني المريض من الإحراج و الإهانة و المشاكل العائلية والعاطفية و نقص تقدير الذات و الذي قد ينتهي باكتئاب وانسحاب اجتماعي و قد يلجأ للعقاقير المخدرة و إدمان الكحول. 
قد يطور المريض أيضاً سلوك نتف شعر الحيوانات أو الأغطية أو السجاد أو الملابس أو الدمى .

الطرق العلاجية التي تساعد المريض على التخلص من هوس نتف الشعر والسيطرة عليه:
يعتمد العلاج بشكل أساسي على العلاج السلوكي و تعلم سلوكات بديلة عن هوس نتف الشعر عند الشعور بالقلق و التوت، مثل القبض على اليد بشدة، كما يمكن توعية المريض و تكوين إدراك و وعي للعتقدات المرتبطة بسلوك نتف الشعر و إمكانية مقاومة الرغبة لذلك .

لا يعتبر العلاج الدوائي من ضمن الخطة العلاجية لمرضى هوس نتف الشعر و لكن في بعض الحالات قد يوصف للمريض مضاد اكتئاب أو مضادات ذهان.  

إذا كنت بحاجة للشعور بالاسترخاء والتخلص من التوتر والضغوطات يمكنك تجربة تطبيق calm الذي سيمنحك الاسترخاء والراحة النفسية في حياتك اليومية ، والذي سيوفر لك الموسيقا الهادية التي تساعدك على الاسترخاء مع العديد من المناظر الطبيعية المتحركة التي تبعث في النفس السكينة و الراحة . مع إرشادات يومية لاسترخاء وتعديل السلوك التوتري و طريقة التنفس السليمة .

إذا كنت تبحث عن الراحة الداخلية واستعادة تركيزك جرب تطبيق calm الذي سيساعدك على عمل جلسات تأمل من ٥ ل ١٠ دقائق يومياً.
كما أنه يوفر مجموعة من التعليمات والإرشادات التي تساعدك على الحصول على نوم عميق.
يمكن تحميل التطبيق عبر الرابط التالي اضغط هنا