طرق علاج الندبات الناتجة عن حب الشباب بشكل نهائي - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

السبت، 17 سبتمبر 2022

طرق علاج الندبات الناتجة عن حب الشباب بشكل نهائي


 يعاني الكثير من الأشخاص من حب الشباب و خاصة خلال مرحلة المراهقة نتيجة زيادة إنتاج الغدد الزهمية وهذا ما يكون له عواقب جمالية ونفسية وخاصة على المراهقات ، في بعض الحالات ، قد يترك حب الشباب تصبغات و ندبات في الوجه تسبب مشكلة جمالية دائمة و يرغب الجميع في الحصول على حل نهائي لعلاجها وعودة البشرة كما كانت. 

يعزى سبب ظهور التصبغات و آثار حب الشباب عند بعض الأشخاص و عدم ظهورها عند آخرين بحسب طبيعة رد فعل الجسم تجاه العدوى .

ولكن ما هي العلاجات المتاحة و إلى أي درجة نحصل على نتيجة مرضية و حل نهائي للحفر المتشكلة في البشرة ؟
وهل يمكن الوقاية من تشكل ندب حب الشباب ؟

يمكن الوقاية من بقاء آثار حب الشباب باتباع خطوات بسيطة للعناية بالبشرة و علاج حب الشباب و منع تفاقم آثاره الجانبية وإحداث أذية دائمة في البشرة، 
إذ يجب تجنب العبث بالحطاطات والبثور التي تظهر في الوجه نهائياً إذ يعتبر ذلك السبب الأهم لبقاء آثار حب الشباب و يجب المحافظة على نظافة البشرة و استخدام الصوابين والغسولات المناسبة للبشرة، والحصول على علاج طبي مناسب للحالات الشديدة .

العلاجات الممكنة لندوب حب الشباب :
1.يمكن استخدام كريمات ينصح بها أطباء الجلدية للتخفيف من آثار حب الشباب و التي تحوي على حمض الهيدروكسيل أو حمض الأزيليك .

2.لا تنسى أهمية استخدام الواقي الشمسي لتقليل التفاوت في لون البشرة واصطباغ الندب الجلدية .

3.حقن الأنسجة الرخوة بمواد مالئة مثل الكولاجين أو الدهون أو غير ذلك لتعبئة الندبات مما يجعلها تبدو اقل وضوحاً ، ولكن من سلبيات هذه الطريقة هي الحاجة المتكررة للحقن لاستمرار النتائج .

4.حقن البوتوكس يعطي نتائج جيدة في إخفاء الندبات الجلدية ولكن نتائج حقن البوتووكس مؤقتة وتحتاج لحقن متكرر .

5.بعض أنواع الندبات الجدرية ( الضخامية ) قد يكون من المفيد حقن ستيروئيد ضمن الندبة مما يساهم في تراجعها .

6.تسحيج الجلد باستخدام أداة تشبه الفرشاة ، تعتبر من أحد الطرق المستخدمة في علاج الندبات إذ تختفي الندبات السطحية و يقل عمق الندبات العميقة ولكن ذلك يحمل خطورة حدوث تصبغات في البشرة .

7.التقشير الكيميائي للبشرة و يعتمد على استخدام مواد مقشرة لها مفعول سطحي فهي تساهم في اختفاء الندبات السطحية و تبدو الندمات العميقة أقل وضوحاً و قد يساعد التقشير العميق في إخفاء حتى الندبات العميقة ولكن يحمل خطورة أكبر لتغير لون البشرة .

8.علاج ندوب حب الشباب باستخدام الليزر من العلاجات الحديثة والتي لها رواج واسع حيث أن العلاج يعتمد على تقشير الطبقة السطحية و تحفيز إنتاج الكولاجين وتجدد البشرة .
من أهم انواع الليزر المستخدمة هي ليزر co2 و الياغ ليزر من نوع الإيبوريوم ( Er :YAG laser ) والذي يعتبر أقل تهييجاً للبشرة .

إن معظم العلاجات المستخدمة لإخفاء الندبات الجلدية لا تعطي نتائج كاملة وإنما تحسن مظهر الندوب ولن تستطيع إخفاءها بشكل كامل و لوقت طويل، كما 
تختلف النتائج بحسب نوع البشرة و شكل الندبات و عمقها و بحسب تقنية العلاج المتبعة وخبرة الطبيب المعالج ويجب عدم توقع نتيجة مثالية في جميع الحالات. 

تطبيق Skinadvisor يقوم بتحديد عمر بشرتك من خلال صورة سيلفي على جهازك المحمول ، بالإضافة لذلك فإنه سوف يحدد نوع بشرتك و المنتجات التي تناسبها وكل ذلك بواسطة الذكاء الاصطناعي و الذي يقوم بتحليل البيانات بسرعة ودقة كبيرة.

يملك التطبيق كاميرا أمامية لالتقاط صورة سيلفي للبشرة و بعد ذلك سيتم تحميل الصورة على التطبيق ومقارنة البيانات المستخرجة من الصورة وتحديد عمر البشرة، بعد ذلك سيطلب منك الإجابة عن عدة أسئلة حول روتين العناية ببشرتك.

يقوم التطبيق باكتشاف المناطق في بشرتك التي تجعلها تبدو أكبر من عمرها الحقيقي و تحليل المعلومات.

في النهاية سيقوم التطبيق بتقديم مجموعة من النصائح للعناية ببشرتك بما يتناسب مع نوعها والمشاكل التي تعاني منها و ذلك حتى يتناسب عمر البشرة الظاهري مع عمرك الحقيقي.

لمعرفة إذا كانت بشرتك مرهقة وتحتاج للمزيد من العناية يمكن تحميل تطبيق Skinadvisor من غوغل بلاي و الحصول على نصائح للعناية ببشرتك من خلال الرابط التالي اضغط هنا