أسباب الشخير عند الأطفال و طرق علاجها - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الثلاثاء، 13 سبتمبر 2022

أسباب الشخير عند الأطفال و طرق علاجها


 عادة ما يهتم الآباء بحصول طفلهم على نوم هادئ وعميق ، لكن ماذا لو سمعت طفلك يصدر صوت شخير وهو نائم هل ذلك طبيعي أم قد يدل على وجود مرض لدى الطفل ؟


الشخير هو صوت خشن يصدر خلال النوم وينتج عن وجود انسداد جزئي في الطرق الهوائية مما يسبب سماع صوت شخير عند مرور الهواء عبر منطقة التضيق في الطرق الهوائية.
قد يكون الشخير مشكلة عرضية وبسيطة لدى الطفل لا تستدعي القلق و لكن عند ترافقها مع متلازمة انقطاع النفس خلال النوم يجب تشخيصها وعلاجها .

غالباً لا داعي للشعور بالقلق إذا كان طفلك يصدر صوت شخير خلال النوم، فالشخير الاعتيادي والذي لا يترافق مع مشاكل صحية اخرى و يحدث ليلتين في الأسبوع تقريباً و دون أن يسبب تقطع في نوم الطفل و استيقاظه عدة مرات ليلاً لا يستدعي القلق ، عدا الحالات التي يكون فيها الشخير متكرر و يقطع النوم عند الطفل فقد يدل على وجود مشكلة تعيق التنفس خلال النوم و انقطاع تنفس انسدادي خلال النوم و هي مشكلة هامة يجب تشخيصها وعلاجها ، حيث أن متلازمة انقطاع التنفس الانسدادي خلال النوم تترافق مع نقص أكسجة خلال النوم بالتالي بطء في نمو الدماغ وحدوث اضطرابات سلوكية و معرفية لدى الطفل.

ما هي أسباب الشخير عند الأطفال ؟
ينتج الشخير عن وجود انسداد جزئي في الطرق الهوائية ويمكن أن يحدث ذلك في حالات وجود ضخامة لوزات و تورمها و هي السبب الأشيع لاضطراب النوم والتنفس عند الأطفال .

كما أن الشخير شائع في حالات احتقان الطرق التنفسية الناتج عن العدوى بالانفلونزا ونزلات البرد أو في حالات التعرض لنوبات حساسية و التدخين السلبي و التلوث البيئي و عند الإصابة بالأمراض التنفسية مثل الربو .

يعتبر الأطفال الذين يعانون من السمنة هم الأكثر عرضة للمعاناة من الشخير ، حيث أن السمنة تسبب انسداد وتضيق الطرق التنفسية خلال النوم.
 و كذلك الأطفال الذين يملكون فك سفلي صغير ومتراجع للخلف يكونون أكثر عرضة للشخير خلال النوم .

فطام الأطفال في وقت مبكر وإيقاف الرضاعة الطبيعية يترافق بزيادة احتمال الإصابة بالشخير و ذلك لأن الرضاعة تساهم في نمو عظام الفك و تطورها مما يقلل من احتمال الشخير خلال النوم .


يختفي الشخير المعتاد البسيط بشكل عفوي دون علاج ولكن مافي العلاجات المتبعة في حالات الشخير المرتبطة بإمراضية مهمة ؟ 
بعد تشخيص الشخير وتحديد أسبابه عند الطفل يمكن تقديم العلاج بما يناسب الحالة المسببة.
قد يتم تخطيط النوم عند الطفل لنفي تعرضه لمتلازمة انقطاع التنفس الانسداداي.
عند وجود انقطاع تنفس انسدادي خلال النوم قد يكون استىصال اللوزات والناميات علاج للمشكلة ويحمي الطفل من الآثار السلبية الهامة لنقص أكسجة الدماغ ليلاً. 

إذا كنت بحاجة لمراقبة نوم طفلك و الاطمئنان عليه يمكن تجربة تطبيق ( Baby Monitor ) والذي يقدم لك كاميرا مراقبة للطفل خلال النوم.
من ميزات التطبيق أنه يمكن أن تختار تسجيل صوت فقط أو تسجيل صورة وصوت .
تحتاج الأم لهاتفين محمولين لتتمكن من مراقبة طفلها حيث أن الهاتف الأول سيتم وضعه قرب الطفل والهاتف الثاني مع الأم .
يملك التطبيق خاصية استشعار الأصوات مع ميزة إرسال رسالة نصية للأم وتنبيهها عند بكاء الطفل.

يمكن من خلال التطبيق التقاط صورة للطفل بوضعية معينة و إمكانية كتابة الملاحظات والمعلومات الخاصة بطفلك .
يعتبر التطبيق مجاني و يمكن تحميله من متجر غوغل بلاي عبر الرابط التالي اضغط هنا