سيفترياكسون ( إبرة الروسيفين ) و تحذيرات استخدامه - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الاثنين، 26 سبتمبر 2022

سيفترياكسون ( إبرة الروسيفين ) و تحذيرات استخدامه

سيفترياكسون (روسيفين ) ، صاد جرثومي( صاد حيوي) ينتمي لمجموعة السيفالوسبورينات الجيل الثالث، يعمل من خلال إيقاف نمو البكتريا المسببة للالتهاب و هو شديد الفعالية وهو دواء موصوف يعطى بوصفة طبية RX. 


استخدامات دواء السفترياكسون. 
يمكن أن يستخدم السفترياكسون لوحده أو بالمشاركة مع مضادات جرثومية أخرى في الحالات المعقدة. 

يستخدم السفترياكسون في علاج العديد من الحالات الالتهابية ونذكر منها التهاب السحايا الجرثومي ، ذات الرئة ، التهاب الأذن الوسطى الحاد، التهاب المفاصل الاصطناعية ، مرض السيلان ( تسببه النايسريات البنية ) ، التهاب المهبل و التهاب الحوض بالنايسريات البنية ، التهاب الملتحمة عند الوليد ، التهاب المسالك البولية ، التهاب الكلية والحويضة الحاد. 

يستخدم للوقاية بعد العمليات الجراحية ، وأيضاً يستخدم في حالات تجرثم الدم و الصدمات الإنتانية. 

يستخدم للوقاية من التهاب الشغاف عند المرضى المؤهبين و ذلك قبل التداخلات السنية. 

لا يجوز استخدام السفترياكسون لعلاج نزلات البرد و الإنفلونزا.

الأشكال الدوائية للسفترياكسون. 
مسحوق للحل و الحقن العضلي 250 ملغ ، 500 ملغ.
مسحوق للحل و الحقن الوريدي 500 ملغ ، 1 غرام. 
محلول للحقن 1 غرام / 50 مل ، 2 غرام /50 مل.

الأعراض الجانبية للعلاج بالسفترياكسون. 
من الشائع حدوث إسهال و تفاعل تحسسي موضعي مكان الحقن يسبب احمرار و انتفاخ و الشعور بالالم و الحرق.

كما يسبب تغيرات مخبرية مثل ارتفاع اليوريا في الدم ، ارتفاع أنزيمات الكبد ، و ارتفاع الصفيحات الدموية وانخفاض عدد الكريات البيض. 

و من الأعراض النادرة التي قد تحدث عند العلاج بالسفترياكسون : تفاعل حساسية شديد و تشنج قصبات و فقر دم انحلالي و قشعريرة برد و تعرق غزير و احمرار في الوجه و غثيان و صداع و حصيات مرارية و التهاب في الوريد مكان الحقن. 

تحذيرات هامة عند استخدام السفترياكسون. 
1.يمنع إعطاء السفترياكسون لمريض يعاني من فرط حساسية تجاه السفترياكسون أو أحد مكوناته أو تجاه أي دواء آخر من زمرة السيفالوسبورينات. 

2.يمنع إعطاء السفترياكسون مع الليدوكائين ( مخدر موضعي ) معاً في الوريد و لكن من الممكن مزجهما وإعطاءهما في العضل.

3.يمنع إعطاء السفترياكسون مع أي مادة أخرى تحوي أملاح الكالسيوم في الوريد فذلك يحمل خطورة تشكل رواسب تسبب صمات رئوية قد تنتهي بالوفاة وخاصة عند حديثي الولادة (أول أربعة اسابيع بعد الولادة).

4.يسبب العلاج بالسفترياكسون ارتفاع في قيمة INR ( النسبة المعيارية الدولية ) خاصة عند العلاج لمدة طويلة بالسفترياكسون أو عند وجود مشاكل كبدية أو كلوية عند المريض ، كما قد يسبب نزف خطير عند مشاركته مع أحد الأدوية المميعة للدم أو مضادات التخثر مثل الوارفارين أو الهيبارين أو أرغاتروبان وغيرها. 

4.لا يعطى السفترياكسون للأطفال حديثي الولادة خاصة بوجود أعراض يرقان أو ارتفاع بيلروبين الدم مخبرياً. 

5.يمكن إعطاء السفترياكسون للحامل بإشراف الطبيب فهو آمن خلال الحمل و كما يمكن إعطاؤه للمرضع و لكن بحذر.  

6.يستخدم بحذر عند مرضى الفشل الكبدي أو الكلوي و يجب ضبط الجرعة، و يجب استخدامه بحذر عند مرضى التهاب الكولون و الذين لديهم حساسية على مركبات البنسلين. 

7.يجب استشارة الطبيب عند ظهور أعراض تفاعل تحسسي في مكان الحقن الوريدي أو العضلي مثل احمرار أو تورم أو حرق أو ألم.

8.الانتباه بحال ظهرت أعراض فرط تحسس على الدواء مثل انتفاخ في الوجه أو الشفاه أو الحلق أو ضيق في التنفس أو سعال أو صفير، و قد يدخل المريض بصدمة إنتانية تحتاج تدبير إسعافي و قد تنتهي بالوفاة. 

9.يجب إجراء اختبار التحسس قبل حقن السفترياكسون وخاصة عند الأطفال لتجنب احتمال تعرض المريض لتفاعل تحسسي شديد ، ويجب تكرار اختبار الحساسية في كل مرة قبل الحقن و ليس فقط عند الجرعة الأولى من المضاد الحيوي ، وحتى بإجراء اختبار الحساسية فإنه لن يلغي احتمال تعرض المريض للحساسية على السفترياكسون بعد الحقن بشكل تام. 

10.يجب إعطاء السفترياكسون بوصفة طبية و بعد إجراء اختبار التحسس و بمكان مجهز للإسعافات الأولية و ذلك عبر التنقيط الوريدي على مدى 30 دقيقة وهي الطريقة المثالية ، أو الحقن الوريدي البطيء خلال 5 دقائق.

11.يجب إكمال العلاج بالسفترياكسون وعدم إيقافه بمجرد تحسن الأعراض وذلك لضمان التخلص من الجراثيم و عدم تكرر الالتهاب.

تطبيق Lexicomp ، تطبيق طبي تم تطويره من قبل شركة Lexi_Comp لطلاب الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة للإجابة على مختلف الأسئلة الطبية المتعلقة بالأدوية بطريقة سهلة و سريعة وفي أي وقت ، من خلال مجموعة من قواعد البيانات ( عشرون قاعدة بيانات ) ، تضم معلومات مرجعية دقيقة و شاملة عن الأدوية وجرعاتها و تفاعلاتها و المنتجات الطبيعية و إجراءات المختبر و التشخيص و علم السموم.

لتحميل التطبيق بشكل مباشر