الشاي الأحمر أكثر المشروبات شهرة ما هي فوائده و أضراره ؟. - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

السبت، 20 أغسطس 2022

الشاي الأحمر أكثر المشروبات شهرة ما هي فوائده و أضراره ؟.


 الشاي الأحمر ( الشاي الأسود ) ، و هو من أشيع المشروبات المستخدمة على نطاق واسع وعند مختلف الشعوب ،وهو يتميز أيضاً برائحة مميزة تنتج عن احتوائه على مركبات عضوية طيارة ينتج عنها أبخرة تعطي هذه الرائحة . 


بدايةً لنتحدث عن الفوائد العديدة للشاي الأحمر لصحة الجسم :

1.يعتبر الشاي الأحمر مصدر هام لمضادات الأكسدة مثل البوليفينول ، فهو يحمي خلايا الجسم من ضرر الجذور الحرة فله دور هام في الوقاية من الإصابة بالأمراض المزمنة وبعض السرطانات، كما أنه يحوي الكافيين ( ولكن بنسبة أقل مما تحتويه القهوة من الكافيين ) و الثيوفيلين بالإضافة للأحماض الأمينية ، و الكربوهيدرات ، و البروتينات، وهو غني بالفلورايد والألمنيوم ومعادن أخرى هامة للجسم .

2.يعتبر الشاي الأحمر قليل السعرات الحرارية ومناسب لخسارة الوزن عند من يتبعون حمية غذائية ونظام رياضي لخفض الوزن .

3.الشاي الأحمر يعزز المناعة في الجسم و له دور مضاد بكتيري هام .

4.يحمي القلب ويعزز صحته بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة كما أنه يقلل من مستويات الكولسترول الضار في الجسم و الإصابة بأمراض الشرايين وانسدادها ( تصلب الشرايين ) بالتالي يقلل خطورة الإصابة بالسكتات الدماغية . 

5.يقلل من مستوى السكر في الدم حيث أنه قد يزيد من تأثير هرمون الأنسولين في الجسم.

6.يملك الشاي الأحمر تأثير مضاد بكتيري وذلك هام للحفاظ على صحة الفم و تقليل الإصابة بالالتهابات المعوية .

7.يقلل من خطورة الإصابة بالتهاب الكبد الدهني وذلك بفضل احتوائه على الكاتيكين والذي قد يكون له دور أيضاً في الوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر و باركنسون عند التقدم في العمر . 

8.الشاي الأحمر غني بالكافيين مما يعني أن له تأثير منشط للدماغ و يزيد الطاقة والتركيز كما أنه يساعد على إبقائك مستيقظاً لفترة أطول .
 
 
الكمية المسموح بها من الشاي يومياً تعادل كوبين و حتى ثلاثة أكواب من الشاب و إن تجاوز الكمية المسموح بها قد يترافق مع أضرار على صحة الجسم نذكرها كالتالي :

1.إن الشاي يحوي على مركبات التانينات والتي ترتبط بالحديد الموجود في الطعام وتمنع امتصاصه ، لذا يجب تجنب شرب الشاي بعد الوجبات مباشرة فقد يحرمك من الاستفادة من الحديد الموجود في الوجبة الطعامية وتترافق عادة شرب الشاي مباشرة مع الطعام أو بعده بفقر دم بعوز الحديد بينما من الأفضل تأخير كوب الشاي حتى ساعة على الأقل بعد الوجبة .

2.يعتبر الشاي الاحمر من أكثر أنواع الشاي غنى بالكافيين لذا فهي تعتبر الأكثر تسبباً بالأرق وصعوبات النوم ، لذا يجب تجنب الإكثار من شرب الشاي وخاصة قبل النوم لان ذلك سيبقيك مستيقظاً .

3.قد يؤدي التوقف المفاجئ عن شرب الشاي بعد الاعتياد على شربه يومياً الى أعراض انسحاب الكافيين من الجسم حيث من الشائع الشعور بالصداع وأحياناً دوخة ونعاس وصعوبة تركيز .

4.إن شرب الشاي عند مرضى فرط الضغط الشرياني قد يفاقم ارتفاع الضغط الشرياني لديهم بسبب احتواء الشاي الأحمر على الكافيين .

5.من الآثار الجانبية الهامة عند تناول مشروبات غنية بالكافيين هي زيادة أعراض القلس المريئي المعدي حيث أن الكافيين يرخي معصرة المري السفلية مما يؤدي لارتجاع حموضة المعدة للمري والشعور بالحرقة و أحياناً قد يحدث ارتداد الاطعمة أو الألم الصدري .

6.يسبب مركب الكافيين الموجود في الشاي الأحمر انخفاضاً في سرعة تخثر الدم، وذلك يزيد من سوء حالة المصابين بمشاكل في تخثر الدم والموضوعين على علاج بالوارفارين أو الهيبارين ( مضادات التخثر )، ويزيد ذلك من خطر إصابتهم بالنزيف.

7.الإفراط في شرب الشاي ممكن أن يؤدي للإصابة بهشاشة العظام حيث أنه بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الكافيين فإن ذلك سيزيد تصفية وطرح الكالسيوم عبر الكلية و بحال عدم وجود وارد كافي من الكالسيوم يزداد احتمال الإصابة بهشاشة عظام .

8.قد يسبب الإفراط في شرب الشاي الاحمر تفاقم في الإسهال وأعراض القولون العصبي بسبب احتوائه على الكافيين.

ماذا عن الشاي الأحمر والحوامل؟ 
يعتبر تناول الشاي الأحمر آمن بكميات قليلة من قبل الحوامل ولكن الإفراط من تناول الشاي الأحمر للمرأة الحامل يرتبط بزيادة نسبة المواليد ناقصي وزن الولادة .

وفي الختام ننصح بعدم الإفراط بشرب الشاي الأحمر تجنباً لأضراره المحتملة.