ما هي حقيقة الرؤى و الأحلام التي يراها الإنسان في منامه؟ - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

السبت، 13 أغسطس 2022

ما هي حقيقة الرؤى و الأحلام التي يراها الإنسان في منامه؟


 حالما يخلد الإنسان إلى فراشه و يغمض عينيه و يسيطر عليه النوم، يجد نفسه في عالم آخر مختلف تماماً عن عالم اليقظة من حيث المقاييس و الحدود و الأوصاف، ويرى أشخاص وأحداث قد تكون مرتبطة بواقعه أو غريبة عنه، إنها الأحلام والرؤى ويختلف الكثير من الناس والعلماء والباحثيين حول حقيقة تلك الأحلام ومدى ارتباطها بواقع الشخص ومستقبله.


تابع معنا عزيزي القارئ قراءة المقال التالي من موقع Doctor لمعرفة تفاصيل أكثر عن حقيقة الأحلام.

 الأحلام والرؤى. 

ما بين الأحلام السعيدة التى تمنح الإنسان الأمل والتفاؤل فى الغد، والكوابيس المزعجة التى تصيب قلبه بالانقباض، يقف الإنسان عاجزاً عن تفسير هذه الظاهرة العجيبة، والتي لم يصل العلماء والباحثين حتى الآن إلى تفسير كامل لها، ولكن أكدت الدراسات العلمية على أن الأشخاص الذين يرون أحلاماً كثيرة فهم غالباً ما يتمتعون بقدرات عقلية خارقة.

ماهو موقف الإسلام من الأحلام والرؤى؟ 

تعتبر الرؤى الصالحة هي جزء من النبوة والوحي، وقد فسر بعض المفسرين الآية الكريمة ( لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة)، أنها الرؤيا الصالحة التي يراها الإنسان في الدنيا، وقد كانت الرؤيا الصالحة هي أول ما بدأ به سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من الوحي، وقد أكد علماء الدين الإسلامي على أن الأحلام ليست إطلاعاً على الغيب لكنها بشرى وإشارة من الله عز وجل و من الممكن أن تكون تحذير من معصية أو عمل ما.


حقائق ومعلومات متفرقة عن الأحلام.

أولاً : الأحلام هي من الوظائف الطبيعية للمخ لدى الإنسان، ولكن الكثير من الأشخاص لا يتذكرون أحلامهم إطلاقاً عند الاستيقاظ من النوم، فيحسبوا أنهم لم يحلمون بشيء.

ثانياً : الحلم قد يتجاوز الدقائق وقد يصل أطول حلم إلى 45 دقيقة كحد أقصى، ويحدث ذلك غالباً خلال فترة الصباح، وقد يتكرر ذلك أكثر من مرة فى نفس فترة النوم. متوسط الوقت الذى تستغرقه جميع الأحلام خلال الليلة الواحدة يتراوح بين ساعة ونصف إلى ساعتين، وقد تصل إلى 7 أحلام خلال اليوم.

ثالثاً : الأحاسيس السلبية مثل القلق هي التى تسيطر غالباً على الأحلام، بينما تقل معدلات الأحلام الإيجابية.

رابعاً : الأحلام قد تكون مصدر إلهام لك، وترى خلالها فكرة أحد الابتكارات الجديدة، كما هو الحال مع مكتشفي غوغل والشريط المزدوج للحمض النووي DNA، وماكينة الخياطة.

خامساً: يعشق بعض الأشخاص الأحلام، ويحبون الاستغراق فيها، لدرجة أنهم يرغبون فى مواصلتها طوال اليوم، ويحصل بعضهم على أدوية شديدة الهلوسة ليواصلون أحلامهم لأطول فترة ممكنة، ولكن 60% من الأشخاص لا يتذكرون تماماً الأحلام التى رأوها خلال النوم.
 

أهم وأشهر كتب تفسير الأحلام والرؤى.

سنورد فيما يلي أشهر الكتب من أجل تفسير الأحلام والرؤى وهي كما يلي :
1. كتاب معجم تفسير الأحلام لابن سيرين.
2. ‏كتاب تفسير الأحلام لسيجموند فرويد.
3. ‏كتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام لمحمد بن سيرين.
4. ‏كتاب تفسير أحلام التفاؤل لابن سيرين.
5. ‏كتاب تعطير الكلام في تفسير الأحلام.
6. ‏كتاب قواعد تفسير الأحلام.
7. ‏كتاب عالم الأحلام تفسير الرموز والإشارات.
8. ‏كتاب عجائب تفسير الأحلام بالقرآن.

وهكذا يكون قد تم تسليط الضوء على حقيقة الرؤى و الأحلام التي يراها الإنسان في منامه، وتم توضيح موقف الإسلام منها، وتم تسليط الضوء على أهم الكتب من أجل تفسير الأحلام والرؤى.