أفضل الزيوت لترطيب الشعر وحمايته من الجفاف والتقصف في فصل الصيف . - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الاثنين، 25 يوليو 2022

أفضل الزيوت لترطيب الشعر وحمايته من الجفاف والتقصف في فصل الصيف .

 

الشعر الجاف احد المشاكل التي تواجه الكثيرين وتعطي مظهر غير مرغوب للشعر، وتنتج هذه المشكلة عن قلة الاهتمام والعناية بالشعر وعدم معرفة بعض الممارسات والظروف التي يتعرض لها الشعر وتسبب جفافه ، كما أن بعض الشعر يكون جاف بطبيعته ويتطلب عناية دائمة.
 ما أسباب جفاف الشعر وتقصفه وكيف يمكن للزيوت في اعادة الحيوية واللمعان للشعر ؟.
الشعر الجاف يصبح باهت وعديم اللمعان ومتشابك صعب التمشيط كما تصبح الشعرة هشة سهلة التكسر كما يصبح متقصف من الأطراف.

العوامل المسببة لجفاف الشعر:

وتختلف أسباب جفاف الشعر بين تعرض الشعر لظروف بيئية قاسية تسبب تقصفه أو عادات خاطئة للعناية بالشعر وتصفيفه أو لأسباب صحية وأعواز فيتامينات .
وتكثر مشكلة جفاف الشعر في فصل الصيف وذلك بسبب التعرض للمناخ الحار و الجاف مما ينعكس على صحة الشعر ، كما أن أشعة الشمس تملك تأثير ضار على الشعر حيث أن الأشعة فوق البنفسجية ستسبب تلف الشعر وتقصفه .
كما يكثر الذهاب للمسابح في فصل الصيف وتعريض الشعر للمياه المكلورة والتي تسبب تلف الشعر وتقصفه كما أن السباحة في مياه البحر المالحة تسبب أذية وجفاف في الشعر .
يعتبر تعريض الشعر للمواد الكيميائية والشامبويات المختلفة والبلاسم وصبغات الشعر عادات مضرة بصحة الشعر وتجعله غير حيوي وجفاف .
استخدام الحرارة في تصفيف الشعر بشكل متكرر مثل السشوار وآلات تسبيل الشعر او تجعيده بالحرارة .
كما أن غسل الشعر المتكرر بالمياه يسبب جفاف الشعر .
وفي بعض الحالات الطبية تترافق بحدوث جفاف الشعر وتقصفه ، مثل قصور الغدة الدرقية أو أعواز الفيتامينات الهامة للشعر ويجب طلب استشارة الطبيب .

علاج مشكلة الشعر الجاف باستخدام الزيوت الطبيعية :

يمكن اللجوء لعلاج الشعر المتقصف والمجهد بالزيوت والتي لها فوائد متعددة على الشعر وتعيد له الحيوية واللمعان .
زيت جوز الهند
زيت جوز الهند يعتبر من أكثر الزيوت فعالية في اعادة الرطوبة للشعر ، فهو يقاوم هشاشة الشعر ويجعله يحتفظ بالرطوبة ويعطيه لمعان جذاب عدا عن أن رائحة زيت جوز الهند محبوبة .
زيت الزيتون
زيت الزيتون وهو من أهم الزيوت ويعالج مشاكل الشعر المختلفة سواء تقصف وجفاف او تساقط ويمنحه الرطوبة والنعومة ، فهو غني بالاحماض الدهنية والفيتامينات الهامة للشعر مثل فيتامين E و A.
زين الاركان ( الارغان )
زيت الأركان زيت عضوي غني بمضادات الاكسدة والدهون المشبعة فهو يقاوم الآثار السلبية الناتجة عن تعرض الشعر للامواج فوق البنفسجية في اشعة الشمس ، كما أنه يمنح الرطوبة للشعر ويجعله أكثر انسابية ولمعان فهو فعال مي التخلص من مشكلة جفاف الشعر ويمكن تطبيقه مرتين اسبوعياً على الشعر مع تجنب وصوله لفروة الرأس .
زيت الخردل 
زيت الخردل يملك قيمة عالية من حيث الترطيب وتغذية الشعر وتقويته من الجذور ، فهو غني بمضادات الأكسدة كما يحوي الحديد والكالسيوم والمغنزيوم والبيتا كاروتين  مما يومن علاج فعال لهشاشة الشعر وتكسره وتقويته من الجذور ومنع تساقطه .
زيت املا
زيت الأملا وهو من الزيوت واسعة الشهرة والتي تملك رائحة عطرية جذابة ومفيد جدا للشعر الجاف والمتقصف ، 
زيت الافوكادو
زيت الافوكادو من الزيوت الفعالة في حل مشاكل الشعر ولا سيما الشعر الجاف والمتقصف. يعزز زيت الاملا الدورة الدموية للشعر فيساعد في تكثيف الشعر ومنحه اللمعان والرطوبة المرغوبة  فهو غني بفيتامين سي والكالسيوم والفوسفور مما يجعله ذو قيمة عالية .
زيت بذور العنب
زيت بذور العنب قليلاً ما تسمع عن فوائده للشعر والبشرة ولكنه يعتبر من الزيوت ذات القيمة العالية فهو غني بفيتامين E بالاوميغا3 والاوميغا6 والتي تعتبر اهم الاحماض للشعر لتغذيته ومنحه الرطوبة وعلاج معظم مشاكل الشعر ومنع تساقطه فهو من الزيوت التي تستحق ان تجربها.
زيت بذور الرمان 
زيت بذور الرمان وهو من الزيوت العامة للشعر بسبب غناها بالاحماض الدهنية والكالسيوم والفيتامينات فهي تعيد للشعر الرطوية وتعالج مشاكل التجفاف والتقصف كما انه يعالج مشكلة تساقط الشعر وقشر الرأس .
زيت اللوز
زيت اللوز وهو من الزيوت الغنية بالفيتامينات والبروتينات التي تعيد للشعر حيويته وتعالج مشاكل الجفاف والتقصف كما انه يمنح النعومة للشعر  .
وبذلك تعتبر الزيوت الطبيعية من اهم العلاجات التي تساهم في علاج جميع مشاكل الشعر ولا سيما الجفاف والتقصف وللحصول على نتائج مُرضية لابد من استخدام الزيوت بشكل روتيني مرتين اسبوعياً وتترك على الشعر حوالي أربعة ساعات قبل الاستحمام وبعض الزيوت يمكن تطبيقها على الشعر ليلاً وغسل الشعر في اليوم التالي، ويمكن استخدام كمية قليلة من الزيت لتدليك الشعر بعد الاستحمام وتجفيف الشعر مما يمنحه الرطوبة واللمعان.