أشيع دواء لعلاج ارتفاع الضغط الشرياني - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الثلاثاء، 5 يوليو 2022

أشيع دواء لعلاج ارتفاع الضغط الشرياني



فالسارتان ، دواء يستخدم لعلاج ارتفاع الضغط الشرياني ، من خلال تثبيط مستقبلات الأنجيوتنسين2 .
ويعتبر الأنجيوتنسين 2 أقوى مقبض للأوعية الدموية في الجسم كما أنه يحبس الماء ويمنع طرحه من الكلية من خلال تحريض اطلاق هرمون الألدوستيرون والذي يمنع اطراح الماء وشوارد الصوديوم عبر الكلية ويطرح البوتاسيوم والهيدروجين عبر مضخة . وله دور في اطلاق الكاتيكولامين .
كل هذه التأثيرات للأنجيوتنسين 2 تساهم في رفع الضغط الشرياني ، لذا فإن معاكسة الأنجيوتنسين 2 دوائياً تساهم في انخفاض الضغط الشرياني .
الدواء يصرف بوصفة طبية RX.

استخدامات دواء الفالسارتان .

يعتبر الفالسارتان أحد الأدوية التي تستخدم في علاج ارتفاع الضغط الشرياني ، ويبدأ التأثير الخافض للضغط بالظهور خلال أسبوعين لأربعة أسابيع . ويستخدم ضمن الخطة العلاجية لمريض ارتفاع الضغط بحسب تقدير الطبيب للحالة ولا يؤخذ دون وصفة طبية .
كما يعتبر من الأدوية الهامة التي تساهم في خفض معدل الوفيات بعد حدوث النوب القلبية ومرضى قصور القلب حيث انها تقلل الجهد البعدي على القلب بتوسيع الأوعية الدموية كما تحسن من ترويته .
الأعراض الجانبية :
فرط بوتاسيوم الدم ، هبوط ضغط شرياني ودوار ودوخة ، ألم في البطن ، آلام عضلية ، تعب ، صداع ، سعال ، فرط حساسية ، عجز جنسي (نادراً) ، نقص صفيحات الدم ، التهاب أوعية دموية .

موانع الاستخدام والتحذيرات :

عدم استخدام الدواء بوجود فرط حساسية لأي من مركباته .
عدم استخدام الدواء لمريض سكري يستخدم السكارين للتحلية 
يساهم في خفض الضغط بدرجة كبيرة لذا تجنب استخدامه في حالات ارتفاع الضغط المعتدل .
مراقبة مستويات البوتاسيوم في الدم ووظائف الكلى عند وصف الدواء لأنه يرفع مستويات البوتاسيوم في الدم ويؤدي لتراجع في وظيفة الكلية خاصة عند المرضى الذين يعانون من تضيق الشريان الكلوي أو الأبهر أوقصور القلب بالتالي نقص كمية الدم الوارد للكلية .
لا يستخدم للحامل والمرضع .
ولا يستخدم للأطفال دون 18 سنة .
يمكن إعطاؤه للمرضى بدلاً من الأدوية المثبطة للانزيم المحول للانجيوتنسين مثل الكابتوبريل بسبب عدم تحمل المريض للأعراض الجانبية الناتجة عن استخدام ادوية هذه الزمرة ، مثل السعال والوذمة الوعائية .
الأشكال الدوائية : اقراص 40 ملغ ، 80 ملغ ، 160 ملغ .
الجرعة العلاجية : 80_320 ملغ في اليوم ويتم زيادة الجرعة بشكل تدريجي حتى الوصول للتأثير المطلوب.
مدة الفعالية :  24 ساعة 

التداخلات الدوائية :

يجب عدم مشاركة الالفالسارتان مع مدرات البول الحافظة للبوتاسيوم مثل السيبرونولاكتون فقد تؤدي لارتفاع خطير في مستويات بوتاسيوم الدم وحدوث توقف قلب في الحالات الشديدة .
وأيضاً عدم مشاركته مع مكملات البوتاسيوم الغذائية أو مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مثل الديكلوفيناك فلها أيضأ تأثير رافع للبوتاسيوم في الدم .
اخبار الطبيب اذا كنت تستخدم أحد الأدوية الخافضة للضغط او الموسعة للأوعية لان مشاركتها مع الفالسارتان قد تسبب هبوط ضغط شرياني شديد.
وهذه الأدوية هي : حاصرات بيتا و مدرات البول مثل الفورسميد والسيلدينافيل ( الفياغرا) والذي له تأثير موسع للاوعية  ومثبطات الانزيم المحول للانجيوتنسين مثل الكابتوبريل .