أهم الطرق والنصائح لحماية بياناتك من الاختراق. - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الجمعة، 8 يوليو 2022

أهم الطرق والنصائح لحماية بياناتك من الاختراق.

 

في الآونة الأخيرة، كثرت عمليات القرصنة بشكل ملحوظ وانتشرت ظاهرة سرقة بيانات المستخدمين وبيعها لجهات ثالثة من أجل الحصول على المال، لذلك لا بد من إجراءات و وسائل من أجل تأمين البيانات من هجمات القراصنة وحماية الخصوصية على الإنترنت.

تابع معنا قراءة المقال التالي لمعرفة أهم تلك الإجراءات والوسائل. 

1. تثبيت التحديثات الجديدة بأسرع ما يمكن، حيث من الضروري المحافظة على أن تكون التطبيقات والأجهزة الذكية التي تستخدمها محدثة دائما بأحدث الإصدارات والبرامج الثابتة.
2. ‏الحرص على تأمين أجهزتك بطرق قوية، كاستخدام رمز قفل ومرور قوي، و اختيار كلمات مرور لحساباتك خاصة بك وقوية.
3. ‏ التأكد من تفعيل جدار الحماية Firewall بأجهزتك، جدار الحماية Firewall جزء هام جداً من حماية جهازك، حتى إذا تمكن القراصنة من اختراق جهازك ومعرفة موقعك وعنوان IP التابع لجهازك، فإن جدار الحماية يمنعهم من الوصول إلى نظام التشغيل والشبكة.
4. ‏استخدام خاصية المصادقة الثنائية Two-Factor Authentication، حيث تعتبر المصادقة الثنائية 2FA  وسيلة مميزة لاستخدام خطوة تحقق إضافية إلى عملية تسجيل الدخول الخاصة بحساباتك الأكثر أهمية، فبدلًا من تقديم اسم المستخدم وكلمة المرور فقط لتسجيل الدخول إلى أحد الحسابات يتم إرسال كود جديد مختلف إلي هاتفك لتستخدمه في كل مرة تقوم فيها بالدخول إلي حسابك
5. لا تثق بشبكات الواي فاي Wi-Fi  العامة، حيث يستخدم القراصنة والمتسللون شبكات الواي فاي العامة من أجل التجسس على المستخدمين الذين ينضمون إلى الشبكة، لذلك لا بد أن تكون حذرًا ليكيلا يتمكن القراصنة أن يحصلوا على كل بياناتك الشخصية مثل اسمك وعنوانك ورقم التأمين الاجتماعي وعنوان البريد الإلكتروني وأسماء المستخدمين وكلمات المرور الخاصة بك وذلك أثناء استخدامك شبكة واي فاي عامة في المقهى الذي ترتاده، ولهذا السبب فمن الضروري أن تستخدم شبكة افتراضية خاصة (VPN) عندما تكون في الأماكن العامة.
6. ‏تجنب فتح البريد الإلكتروني من أشخاص مجهولين غير موثوق بهم وخاصةً إذا كان امتداد الملفات exe , bat لأنها من الممكن أن تحتوي على ملفات تجسس على بياناتك الشخصية.
وهكذا يكون قد تم توضيح أهم الطرق والنصائح لحماية بياناتك من الاختراق، فمن المهم جدًا أن تحافظ على بياناتك ومعلوماتك وخصوصيتك خاصةً في هذا الوقت الذي كثرت فيه عمليات القرصنة والاحتيال بشكل ملحوظ.