ما الفرق بين الزائدة الجلدية والشامة؟ ومتى تعتبر الشامة سرطانية؟ - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الثلاثاء، 19 يوليو 2022

ما الفرق بين الزائدة الجلدية والشامة؟ ومتى تعتبر الشامة سرطانية؟

 

كثيراً ما يتم الخلط بين حالات الزائدة اللحمية في الجلد والشامة الحميدة والأورام السرطانية لذلك سنوضح في المقال الآتي أهم الفروق بينهم.

الزائدة الجلدية:

وهي نتوءات جلدية حميدة قد تظهر على الجلد يوجد بداخلها الكولاجين و أوعية دموية وتظهر غالباً على ثنايا الجلد كالرقبة والإبط والمناطق الحساسة.

يزداد ظهورها مع تقدم العمر وخاصة إن كانت العائلة تملك قصة وراثية لظهورها.

قد تدلنا الزوائد الجلدية عن حالات مرضية مثل: الوزن الزائد والسكري.

الزائدة الجلدية ليست خطيرة ولا تستدعي القلق ولا يجب إزالتها إن لم يشتكي الشخص من مكان تواجدها وهي بالطبع لا تعدي.

الشامات:

  هي زوائد جلدية صغيرة تكون داكنة اللون عادةً، وتنشأ عن الخلايا التي تُنتِجُ الصباغ في الجلد (الخلايا الميلانينيَّة). تقسم إلى نوعين يجب التفريق بينهما:

الشامات الحميدة: 

تكون بلون واحد غالباً زهري أو بني، حوافها مسطحة وشكلها متماثل أي لو وضعنا خط ناصف في منتصفها يجب أن تنطبق الأنصاف على بعضها، قطرها أصغر من 0.6 سنتيمتر،  الشامات الطبيعية الحميدة لا تتطور أي لا يزداد حجمها.

 الشامات الخبيثة:  

تكون بعدة ألوان، وحوافيها غي مسطحة ومسننة وهي غير متماثلة الأنصاف، قطرها أكبر من 0.6 سنتيمتر، وتتطور بالحجم والشكل واللون.

إن الشامات الخبيثة غالباً ما تظهر بشكل مفاجئ بالجسم أما الشامات الحميدة فتتواجد من الطفولة وعمر المراهقة.
يزداد احتمال الإصابة بالشامات الخبيثة إن كان الشخص يملك أكثر من 50 شامة في أنحاء جسمه ولديه قصة وراثية لسرطان الجلد وإن كان يتعرض لأشعة الشمس بشكل كبير.
تجب مراجعة الطبيب في حال نزيف الشامة أو تغير في لونها وحجمها وشكلها.
تعد معظم الشامات التي تظهر منذ مراحل مبكرة من العمر غير ضارة واحتمال تحولها لخباثة سرطانية قليل.
يمكن إزالة الشامات الحميدة بعملية جراحية أو بالليزر إن كانت تزعج الشخص كما أن 95% من الشامات الخبيثة يمكن إستئصالها وتعتبر شافية إذا كان المرض في بدايته ولم ينتشرلطبقات الجلد العميقة و للعظام والأنسجة المحيطة.

تطبيق visualdx تطبيق طبي تشخيصي مخصص لطلاب الطب والأطباء ، فهو يساعد في التشخيص التفاضلي وأخذ القرار التشخيصي ، وذلك يعتبر ذو فائدة كبيرة بالنسبة لاختصاص الجلدية ، حيث يحوي التطبيق أكثر من مئة ألف صورة توضيحية للأمراض الجلدية ، حيث يتم إدخال معلومات أساسية وصور و رسوم بيانية لتحصل على أكثر التشخيصات احتمالية مرتبة من الأكثر احتمالاً للأقل احتمالاً .

يعتبر تطبيق visualdx مساعد للأطباء في العيادات والمشافي كما أنه يستخدم للتدريس في الجامعات الأمريكية .
يتوفر التطبيق بشكل مجاني خلال فترة تجريبية مدتها 30 يوم وبعد ذلك يجب دفع اشتراك سنوي أو شهري .
تم انشاء التطبيق وتدقيق معلوماته من قبل أطباء و أساتذة في اختصاص الأمراض الجلدية في جامعة روتشستر وااذي يعتبر أداة تشخيصية هامة لكل ممارسي الرعاية الطبية.
لتحميل التطبيق اضغط هنا