كيف يمكن أن يكون تعرضك للشمس سبباً للإصابة بآفات خبيثة؟! - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الجمعة، 24 يونيو 2022

كيف يمكن أن يكون تعرضك للشمس سبباً للإصابة بآفات خبيثة؟!

 

التقران السفعي ( التقران الشمسي)  ، آفة جلدية تتشكل تتشكل نتيجة التعرض المتكرر لأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن الشمس، وتحمل خطورة التحول لخباثة جلدية مالم يتم علاجها.
يحدث التقران السفعي نتيجة التعرض لأشعة الشمس بشكل متكرر وشديد دون وقاية الجلد وحمايته من تأثير الأشعة فوق البنفسجية لفترة طويلة من الزمن ( عدة سنوات ) ، وذلك شائع عند العاملين في الهواء الطلق فهم يتعرضون لساعات طويلة يومياً لأشعة الشمس دون حماية .
تظهر الآفات غالباً بعد عمر 40 سنة نتيجة سنوات عديدة من التعرض .
يمكن ظهور الآفة في أي مكان من الجسم يتعرض للشمس دون حماية مثل الوجه و والأذنين والرقبة وفروة الرأس ولا سيما بحال وجود الصلع وأيضاً على الساعدين وظهر اليدين .
وهي أكثر حدوثاً عند أصحاب البشرة البيضاء والأشخاص الذين يعانون من الحساسية لأشعة الشمس والحروق الشمسية.

صفات الآفة الجلدية وأعراضها :

تنشأ على سطح الجلد بشكل بقعة جافة ومتقشرة ، قد تكون مسطحة أو مرتفعة قليلاً عن سطح الجلد ،عادة أصغر من 3 سم ، ويتفاوت لونها بين البني والوردي ،
قد تسبب حكة .
ملمس الآفة خشن يشابه لمس ورق الزجاج.
وجود النزيف أو التطور السريع للآفة يزيد احتمال الخباثة الجلدية .
بجميع الحالات يجب استشارة الطبيب أمام التغيرات الجلدية لتمييز آفة التقران السفعي السليمة عن السرطانة حرشفية الخلايا في الجلد .
يعتبر تطور التقران السفعي لخباثة جلدية حرشفية الخلايا أمر وارد الحدوث رغم ندرته، يجب مراقبة الآفة ونفي تطورها لخباثة وعلاجها.
كما أن التشخيص المبكر للسرطانة حرشفية الخلايا يعني إمكانية العلاج الجراحي والشفاء .
التشخيص يتم من قبل الطبيب المختص برؤية الآفة وفي بعض الحالات قد تجرى خزعة جلدية للتأكد من سلامتها.
في بعض الحالات تشفى آفات التقران السفعي بشكل عفوي بحيث يستطيع الجلد شفاء نفسه .
لكن وفي جميع الحالات ، يجب إزالة التقران السفعي بسبب وجود احتمال قليل للتطور لخباثة جلدية .
يتم التخلص من الآفة دوائياً ( بوصفة طبية ) بإستخدام فلورويوراسيل ، ايميكيمود . تساعد هذه الأدوية في تقشير الآفة وزوالها ،وقد تسبب حكة واحمرار لعدة اسابيع.
ويمكن إزالتها جراحياً إما بالكشط الجراحي أو بالليزر ( باستخدم جهاز ليزر استئصالي) وتشمل الاثار الجانبية حدوث تندب بسيط وتغير في لون الجلد.
ومن الشائع علاج آفات التقران السفعي  بالتجميد من خلال تطبيق النتروجين السائل على الآفة مما يؤدي لتقشرها وزوالها وهو إجراء بسيط يجرى في العيادة .
يجب تجنب التعرض لأشعة الشمس لوقت طويل فهي تسبب أضرار بالجلد لا يمكم إصلاحها ، وتجنب الخروج في ساعات الذروة من 10 صباحاً وحتى 2 ظهراً.
تطبيق واقي شمسي بعامل حماية أكثر من 30 عند الخروج ويجب أن يطبق في كل مناطق الجسم المعرضة لأشعة الشمس ، ومن قبل الذكور والإناث.
يجب لبس قبعة لحماية فروة الرأس ولا سيما بحالة الصلع فتكون فروة الرأس معرضة بشكل مباشر لضرر الأشعة الشمسية .
ينبغي استشارة الطبيب بشكل باكر عند ملاحظة وجود تغيرات جلدية .
اقرأ أكثر حول: