الصفرومات ( الأورام الصفراء) ودلالتها الإمراضية. - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأربعاء، 22 يونيو 2022

الصفرومات ( الأورام الصفراء) ودلالتها الإمراضية.


الصفرومات ، أورام جلدية صفراء اللون تنتج عن تراكم الدهون تحت الجلد ويدل ذلك على وجود فرط دهون في الجسم .
الورم الأصفر أو الصفروم يظهر بشكل لويحة مسطحة ومرتفعة عن سطح الجلد لونها صفراء مائل للبرتقالي ، لا تسبب الألم وقد تسبب حكة خفيفة ، قد توجد بشكل مفرد أو ضمن مجموعات ، ويتراوح حجمها من حجم رأس الدبوس وحتى 10 سم. وعادة تبقى الصفرومات ثابتة ولا يطرأ عليها تغيرات وقد يحدث زيادة بطيئة بالحجم.
تظهر الصفرومات عادة في القسم الإنسي للأجفان ( عند زوايا العين الداخلية ) ، وعلى الأسطح الباسطة للمفاصل وخاصة المرفقين والركبتين ، وبشكل أقل شيوعاً في اليدين والقدمين والأرداف .
تعتبر الصفرومات بحد ذاتها مشكلة جمالية ويزداد ظهورها مع التقدم بالعمر، ولكن لا ننسى أنها تشير لوجود إمراضية أدت لارتفاع دهون الجسم والذي بدوره يزيد خطورة الإصابة بأمراض القلب والأوعية . نذكر منها:
ارتفاع كولسترول الدم العائلي.
داء السكري.
قصور الدرق.
تليف الكبد الصفراوي البدئي والركودة الصفراوية في الكبد.
التهابات البنكرياس و أورامه.
بعض السرطانات .
تأثير جانبي للأدوية مثل ، سيكلوسبورين والتاموكسيفين .
ولكن في بعض الحالات قد تظهر الصفرومات دون وجود ارتفاع في مستوى الكولسترول في الدم.
يتم تشخيص الأورام الصفراوية من قبل الطبيب برؤية الآفات الجلدية وأحياناً في الحالات المعقدة تؤخذ كشاطة وتفحص مخبرياً للتأكد من التشخيص.
ولا ننسى أهمية القيام بالفحوص المخبرية لقيم الكولسترول في الدم و دراسة وظائف الكبد وتقييم عمل الغدة الدرقية وقياس سكر الدم وغيرها من الاستقصاءات بحسب توجه الطبيب.
يعتمد علاج الصفرومات على علاج الحالة المرضية المسببة و انخفاض قيم الكولسترول في الدم والعودة للقيم الطبيعية .
أما بالنسبة للعلاجات المقترحة لازالة الصفرومات ( اللويحات الصفراوية)  لغرض تجميلي فيمكن ذلك جراحياً أو بإستخدام الليزر أو  تجفيف كهربائي أو تقشير كيميائي بإشراف الطبيب.
قد تسبب هذه العلاجات ندوب وانقلاب جفن العين ( نادراً).
 مع بقاء احتمال عودة تشكل الصفرومات مالم يتم ضبط قيم الدهون في الدم .
ينصح باتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بشكل منتظم وتناول الأدوية الخافضة لكولسترول الدم بوصفة من الطبيب بحال وجود ارتفاع بكولسترول الدم . واجراء فحوص دورية لقياس قيم سكر الدم والشحوم .
تعرف على: