أهم التخصصات الجامعية التي يمكن لطلاب الأدبي الالتحاق بها. - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأحد، 19 يونيو 2022

أهم التخصصات الجامعية التي يمكن لطلاب الأدبي الالتحاق بها.


هناك مفاهيم مغلوطة وتفكير دائم بأن الاختصاصات العلمية هي الأفضل وهي أبواب الدخول لمستقبل مشرق وواقع عملي رائع، لكن هذا ليس صحيح بل إن التخصصات الأدبية من شأنها أن تفتح لك أبواب المستقبل المشرق أيضًا، حيث إن أهم المهن تحتاج التخصصات الأدبية مثل التدريس والمحاماة والإعلام وغيرها من المهن المختلفة، لذلك يجب تقدير التخصصات الأدبية وتجنب فكرة التقليل منها، لأنه من غير المعقول أن يكون هناك اختصاص واحد فقط بل يجب أن يكون هناك تنوع في العلوم والاختصاصات وتكامل هذه العلوم يخلق واقع عملي رائع ومجتمع قوي ومتين.

أهم التخصصات الجامعية التي يمكن لطلاب الأدبي الالتحاق بها:

هناك قائمة طويلة من التخصصات الجامعية التي يمكنك الالتحاق بها بعد الانتهاء من دراسة المرحلة الثانوية الأدبية، سنورد فيما يلي بعضًا منها:

1. اللغات بأنواعها.

اللغات تعتبر من أفضل وأهم الاختصاصات حاليًا التي يمكن لطالب الأدبي الالتحاق بها، من اللغات المهمة للتعلم الإنجليزية، والروسية، والصينية، والعربية، والألمانية، وغيرها من لغات العالم، التي تؤهلك إلى العمل في وظائف نادرة وذات دخل مادي عالي، حيث تفتح لك أفاقًا جديدة أيضًا وتطلعك على ثقافات البلدان المختلفة وأنت ما زالت في دولتك.

2. اختصاص التربية.

دراسة تخصصات التربية بأنواعها المختلفة (إرشاد نفسي، مكتبات، مناهج،...) تؤهلك إلى الحصول على عمل في مجال التدريس والتعليم، وكما نعلم إن التعليم من أفضل وأعظم المهن التي يمكن للإنسان العمل بها.

3. الإعلام.

 من أفضل التخصصات الأدبي، ويحتاج الطالب لتسجيل في كلية الإعلام معدل مرتفع، في سوريا توجد كلية الإعلام في العاصمة دمشق فقط، ولخريجين الإعلام فرص بالعمل الفوري بعد التخرج ومنهم من يعمل قبل التخرج نظرًا للحاجة الماسة لهم في سوق العمل بغض النظر عن تخصصاتهم سواء كانت تسويق أو علاقات عامة أو صحافة مرئية أو صحافة مسموعة.

4. علوم الاجتماع والنفس.

في الحقيقة نحن بأشد الحاجة لهذا النوع من التخصصات وخاصة في ظل الظروف التي تعيشها البلاد، فالعلاج ليس بالضرورة أن يكون جراحي وطبي وبالدواء، هناك علاج أخر وأكثر فعالية وهو علاج الروح والنفس من خلال الإرشاد والنصائح والتوجيهات من قبل الأخصائيين.
لذلك فإن هذا التخصص لا يقل عن أي فرع أخر بالأهمية، بالإضافة إلى أن الخريجين سيجدون فرص عمل رائعة ومتنوعة على سبيل المثال الإشراف على مراكز الشباب، أو العمل مع المنظمات الإنساني بقسم الدعم النفسي، أو العمل كمعالج نفسي، أو العمل كمرشد نفسي في المدارس.

5. التاريخ والجغرافيا 

تخصصات في غاية الأهمية، ويمكن لخريجها أن يعملوا في مجالات مختلفة منها التدريس او العمل في مراكز الأرصاد الجوي والبحوث بالنسبة لخريجي قسم الجغرافيا، والعمل في مراكز التأريخ والمكتبات والمتاحف والمعارض لطلاب التاريخ.
وهكذا يكون قد تم تسليط الضوء على أهم التخصصات الجامعية التي يمكن لطلاب الأدبي الالتحاق بها، وتم توضيح مزايا كل تخصص بالإضافة إلى فرص العمل المتاحة لخريجها.

لتحميل التطبيق الذي ستصدر نتائج الامتحانات الثانوية عبره  انقر هنا