ابدأ مشروعك الشخصي وانطلق بالتسويق الإلكتروني. - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الجمعة، 10 يونيو 2022

ابدأ مشروعك الشخصي وانطلق بالتسويق الإلكتروني.

 

مع تطور وسائل الاتصال ومواقع التواصل الاجتماعي ظهر نوع جديد من التسويق وهو التسويق الإلكتروني، سنتحدث في هذا المقال عنه بالتفصيل، يمكننا تعريف هذا النوع بأنه التسويق الذي يستخدم التكنولوجيا الحديثة من أجل ترويج وعرض المنتجات، ولهذا النوع من التسويق فوائد كثيرة وأثر إيجابي على سوق العمل.

حقيقة الربح من التسويق الإلكتروني.

كان للتسويق الإلكتروني دور مهم في تحويل السوق الإفتراضية أي عالم النت إلى واقع مادي ملموس محسوس، ويُعد هذا التسويق من الأجزاء المهمة في الاستراتيجية التسويقية الشاملة الحديثة، حيث أصبح جزء أساسي من الخطط التسويقية لمعظم الشركات والنشاطات والفعاليات، فهو يسعى إلى الوصول إلى أهدافه من خلال الإنترنت، وبذلك يضمن الوصول إلى أكبر قدر ممكن من المتابعين. ‏

أهمية التسويق الإلكتروني.

1. تكمن أهمية التسويق الإلكتروني باستمرارية البيع في كافة الأوقات، حيث لا يرتبط البيع في أوقات محددة.
2. ‏ إمكانية التسويق للمنتجات في كافة الأوقات دون توقف، وذلك يعني القدرة على الوصول إلى العملاء المستهدفين في أوقات فراغهم وخلال عملهم.
3. ‏إمكانية الوصول إلى العملاء في الأماكن البعيدة جغرافياً، حيث إن التسويق الإلكتروني لا ينحصر على منطقة محددة.
4. ‏ قلة الكلفة التسويقية، أي توفير في رأسمال حيث إنّ التخطيط من أجل شراء أو تأسيس أو أجار معرض لعرض المنتجات يُعد من الأمور المقلقة للمستثمر بشكل كبير وذلك نتيجة للكلفة العالية التي يتطلبها المتجر، إذ يدخل بها إيجارات العرض، والمصاريف، والمخازن، كل تلك المعوقات والمخاوف غير موجودة في التسويق الإلكتروني.
5. ‏عرض المنتج الملائم للمشتري من خلال التعرف على أنماط سلوك المشترين، مما يُساعد على عمل ملف مُحدد من المنتجات، والخدمات لكل مجموعة من العملاء وزيادة مُعدلات الشراء.
6. ‏استمرارية العلاقة بين المُسوق والمشتري بعد عملية الشراء الأولى، إذ يدل ذلك على أنّ المشتري بدأ بتكوين علاقة خاصة مع المُسوقين، وهذه العلاقة تُثبت عن طريق تسويق المنتجات الجديدة من خلال الإيميلات الدعائية، فذلك يُساعد على تكرر عملية الشراء مُستقبلاً.

الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي

1. التسويق التقليدي عالي الكلفة، أما التسويق الإلكتروني فهو أقل كلفة، ويوفر عناء التنقلات ومصاريف تأسيس مكان لعرض المنتجات.
2. ‏التسويق التقليدي إذا أراد النشر والإعلان يحتاج إلى وسائل الإعلام، كالتلفزيون، والجرائد، أما النوع الثاني وهو التسويق الإلكتروني فهو من خلال الإنترنت، أي أنّ الإعلانات مجانية أو قليلة التكلفة.
3. ‏غالبًا يكون هناك صعوبة في إيجاد تواصل فعال مع العملاء في التسويق التقليدي بينما في التسويق الإلكتروني هناك سهولة في التواصل معهم، وذلك من خلال استعمالهم للبريد الإلكتروني، ووسائل التواصل الأخرى عبر الإنترنت.
4. ‏عدم القدرة على طلب المنتج فوراً بالتسويق التقليدي، أما في التسويق الإلكتروني بالإمكان العميل طلب المنتج مباشرة عن طريق الموقع الإلكتروني الذي تمتلكه الشركة.

اقرأ في: