ما المقصود بموظفي ال HR ؟ وما هي مهامهم؟ - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

السبت، 14 مايو 2022

ما المقصود بموظفي ال HR ؟ وما هي مهامهم؟


 ما المقصود بموظفي ال HR ؟ وما هي مهامهم؟

يشير الرمز HR إلى المصطلح Human Resourse والمقصود به إدارة الموارد البشرية أو الإدارة البشرية للمؤسسة،حيث إن قسم ال HR هو المسؤول عن جذب الموظفين الجدد واختيار الأفضل منهم وتدريبهم وتقييمهم ومكافأتهم، وكذلك مسؤول عن متابعة كافة الأمور المتعلقة بالموظفين في الشركة والعمل على إجراء تقييم دوري للأداء الوظيفي ومتابعة الثقافة القيادية والتنظيمية للمنظمة.

مهام موظف ال HR 

في حال تقدمت لفرصة عمل سواء كانت لصالح جهة عامة أو مصنع، منظمة، أو حتى لو كانت لصالح فريق تطوعي، سوف يتم توجيهك لإجراء مقابلة بشأن الوظيفة في قسم ال HR، وبعد المقابلة ستكون أمام خيارين إما الموافقة على توظيفك أو الرفض وهذا يكون بناءًا على أسئلة المقابلة وخبراتك التي قدمتها وال CV الاحترافي أيضًا يلعب دور مهم في ذلك، عادة ما تكون إدارة الموارد البشرية مسؤولة عن استقطاب الموظفين واختيار الكفاءات وتدريبهم على مهامهم ومكافأتهم، وإبلاغهم على سياسة المؤسسة وعلى واجباتهم وحقوقهم ومسؤولياتهم ومتابعة تنفيذ قوانين العمل المختلفة.

كيف يمكنني أن أصبح موظف HR؟ 

يجب أن  تمتلك شهادة علمية في مجال تنمية الموارد البشرية أو مجالات أخرى مشابهة، مثل إدارة الأعمال أو التجارة أو التمنية الإدارية أو علم الاجتماع والنفس.

لكن الشهادة الجامعية لا تكفيك لاقتحام مجال الموارد البشرية بنجاح، حيث يجب أن تشارك في كورسات التنمية المختلفة والعمل بشكل مستمر على تنمية مهاراتك وإغناء سيرتك الذاتية.

أهم المهارات والصفات التي يجب أن تتوفر في موظف ال HR.

1. مهارات التواصل الفعال.

2. ‏اللباقة في التعامل مع الأخرين.

3. ‏مهارة إدارة الحوار وذلك من أجل إجراء مقابلات وظيفية ناجحة.

4. ‏الروح الإيجابية والتفاعلية من أجل إكساب المؤسسة الطاقة والحيوية.

5. ‏القدرة على تحمل ضغط العمل وتعامل مع الموظفين بكل احترام وأدب.

وهكذا نكون قد سلطنا الضوء على HR  أكثر الوظائف تداولًا على منصات التواصل الاجتماعي، وتم توضيح ماهي مهام موظفي ال HR وما هي أهم المهارات التي يجب أن تتوفر فيهم.

ماهو اللينكد إن ‏ LinkedIn؟ وكيف يساعدك في الحصول على وظيفة