مسمار اللحم ( مسمار القدم ) و الثفن - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الخميس، 19 مايو 2022

مسمار اللحم ( مسمار القدم ) و الثفن

مسمار اللحم نتوء جلدي قاسي مخروطي الشكل والثفن سماكة جلدية مسطحة عادة أكبر من مساحة مسمار اللحم . وكلاهما يعتبر فرط تكاثر الطبقة الكيراتينية العلوية في الجلد (فرط تقرن ) كرد فعل من أجل حماية الجلد المعرض بشكل كبير للضغط والاحتكاك ، ويشيع ذلك عند من يرتدون أحذية ضيقة غير مناسبة .

مسمار اللحم :

يتشكل عادة على رؤوس أو جوانب أصابع القدم فوق المفاصل .

تشيع مسامير اللحم في حالات تشوهات القدم مثل الإصبع المطرقية .

عبارة عن نتوء قاسي مخروطي قاعدته على الجلد. ( جلد سميك وميت) مؤلم بالضغط عليه ، بحجم حبة البازلاء، يكون مسمار اللحم طري ( يرطب بالعرق) عندما يتشكل بين الأصابع . 

قد يتشكل كيس مملوء بالسائل (جراب) تحت مسمار اللحم.

الثفن: يسمى أيضاً الشسن.

يتشكل عادة في مناطق الضغط مقدمة أخمص القدم وعلى البوارز العظمية على جانبي القدم ( العقب) والركبتين، نتيجة الضغط عليها بشكل كبير وسوء توزع الوزن . وقد تتشكل أيضا في راحتي اليدين ( الكفين) والذي قد يحدث بسبب الاحتكاك بمضرب التنس أو المطرقة بدون ارتداء القفازات.

وهو عبارة عن سطح خشن قاسي بلون أصفر، غير عرضي عادة ولا يسبب الألم.

يشخص الأطباء مسامير اللحم والثفن بناء على مظهرها ومكان تشكلها.

العلاج:

1) تطبيق مواد حالّة للطبقة القرنية على منطقة الإصابة، بشكل كريمات أو لصاقات ، تباع بدون وصفة طبية. تحوي بعضها على حمض الساليسليك، والذي يفيد في تليين الطبقة العلوية من الجلد لتسهل ازالتها ، يوضع مباشرة على مكان الإصابة مع حماية الجلد المحيط بها لأن حمض الساليسليك يلحق الضرر بالجلد السليم .

يجب عدم استخدام المستحضرات الحاوية على حمض الساليسليك في حالات : وجود جرح بالجلد ، هشاشة جلد ، اعتلال أعصاب سكري ، أمراض الشرايين المحيطية .

2)يمكن لأجهزة تقويم العظام أن تكون حلاً لتشكل مسامير اللحم الناتجة عن تشوهات شكل القدم والأصابع ، من خلال إعادة توزيع الضغط .

3) البرد بعد الاستحمام بمبرد الأظافر أو حجر الخفان

4) الإستئصال الجراحي بإستخدام المشرط وبيد الطبيب ( لاتجرّب ذلك بنفسك قد تسبب العدوى أو جرح أعمق من اللازم).

عند مرضى السكري والإعتلالات العصبية ومشاكل الدورة الدموية يجب اللجوء الى العلاج عند أخصائي في طب الأقدام سواء كانت الحالة تترافق بألم أو غير عرضية.

عند مرضى السكري ينبغي عدم معالجة الأثفان جراحياً وذلك لإرتفاع خطر العدوى

5)أسافين رغوية صغيرة توضع بين أصابع القدم لعلاج المسامير الطرية. 

6) إستعمال الأحذية المسطحة المناسبة بدلاً من الأحذية الضيقة وذات الكعب العالي.

7) عندما تصبح مسامير اللحم ملتهبة ومتقيّحة و مؤلمة يجب استشارة الطبيب للبدء بالصادات الحيوية وازالة الأنسجة المتأثرة وتفريغ القيح.

فطريات الأظافر