إلى متى يحمل الأطفال حديثو الولادة مناعة أمّهاتهم؟ - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الجمعة، 4 سبتمبر 2020

إلى متى يحمل الأطفال حديثو الولادة مناعة أمّهاتهم؟


How long do babies carry their mother's immunity?

خلال الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل، تمرّ الأضداد (الأجسام المضادّة) antibodies من الأمّ إلى الجنين عبر المشيمة.

تسمّى هذه المناعة بالمناعة المنفعلة passive immunity لأنّ الطفل حصل على الأضداد بدلاً من صنعها بنفسه.

تعتمد كميّة ونوع الأضداد التي تمرّ للطفل على مناعة الأم. فعلى سبيل المثال، إذا كانت الأم قد أُصيبت بجدري الماء سابقاً وطوّرت مناعة ضد هذه الحالة فستنتقل بعض الأجسام المضادّة لجدري الماء إلى الطفل. لكن إذا لم تكن الأم مصابة بجدري الأطفال فلن يكون الطفل محميّاً.

إنّ المناعة عند حديثي الولادة مؤقّتة فقط وتبدأ بالانخفاض بعد الأسابيع أو الأشهر القليلة الأولى.

يحتوي حليب الثدي أيضاً على أجسام مضادّة، مما يعني أنّ الأطفال الذين يتغذَون بالرضاعة الطبيعية breastfeeding يتمتّعون بمناعة منفعلة لفترة أطول.

يعتبر اللّبأ colostrum (الحليب السميك المصفر الذي يُنتَج خلال الأيام القليلة الأولى بعد الولادة) غنيّاً بالأجسام المضادّة.

الأطفال الخدّج (المولودون قبل أوانهم) premature babies أكثر عرضة للإصابة بالأمراض لأنّ الجهاز المناعي لديهم ليس بالقوّة نفسها والعديد من الأجسام المضادّة لم تنتقل إليهم.

بما أنّ مناعة حديثي الولادة مؤقتّة، فمن المهم أن نبدأ بتمنيع وتحصين الأطفال عندما يبلغ الطفل عمر الشهرين. وهذا ينطبق على الأطفال الخدج أو الذين أتمّوا فترة الحمل كاملةً.

يتضمّن اللقاح الأول الذي يعطى بعمر الشهرين السّعال الديكي والانفلونزا المستدمية من النمط B، لأنّ المناعة ضد هذه الحالات تنخفض بشكل أسرع.

بينما يمكن أن تستمر المناعة المنفعلة ضد الحصبة measles والنّكاف mumps والحصبة الألمانية rubella حتّى عمر السنة، ولهذا يتم إعطاء لقاح الحصبة والنّكاف والحصبة الألمانية MMR بعد عيد ميلاد الطفل الأوّل.