تعرف على طريقة شخيص مرض السكري والتحاليل المتبعة وتفسير النتائج - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأربعاء، 8 أبريل 2020

تعرف على طريقة شخيص مرض السكري والتحاليل المتبعة وتفسير النتائج


يتم عادة تشخيص داء السكري من خلال الاعراض السريرية او من خلال الفحوصات التالية ...

تحدثنا مسبقا عن مرض السكري لقراءة المقال كاملا اضغط هنا

الاعراض السريرية او من خلال الفحوصات التي يتم من خلالها تشخيص مرض السكر:

1. الأعراض السريرية : كثرة التبويل، العطش، الهزال، نقص الوزن، زيادة الشهية، التعب، عدم شفاء الجروح، الالتهابات المتكررة.

2. مستوى السكر في الدم: تبلغ نسبة السكر الطبيعية في الدم 100ملغ/دل (المجال 70-110 ملغ/دل). وتدل المؤشرات على وجود مرض السكري إذا كان مستوى سكر الدم أعلى من 126 ملغ/دل على الريق ولمرتين متتاليتين أو إذا كان سكر الدم العشوائي (200 ملغ/دل فما فوق ).


3- اختبار تحمل الغلوكوز الفموي. 

هنالك طريقتان للقيام باختبار تحمل السكر:

فحص تحدي السكر (50 غم) Glucose challenge test - GCT:  يتم اٍجراء هذا الفحص لجميع النساء الحوامل. لا يقوم هذا الفحص بتشخيص السكري الحملي اٍنما يشير اٍلى ميل المرأة للاٍصابة بالسكري. لهذا فانه في حال وجود نتائج غير سليمة يجب القيام بالفحص الثاني.

لا توجد حاجة للصوم قبل القيام بهذا الفحص.

في هذا الفحص تقوم النساء بشرب 50 غم من الجلوكوز (سكر) المذاب بالماء.

يتم فحص مستوى السكر في الدم بعد مرور ساعة. يعد الفحص اٍيجابيا في حال الحصول على نتيجة أكبر من 140 ملغم/ديسيلتر، وعندئذ يجب القيام بفحص ثاني موسع.

اختبار تحمل السكر (100 غم) Oral Glucose tolerance test - OGTT: يتم اٍجراء هذا الفحص للنساء اللواتي ظهر لديهن مستوى سكر أكبر من 140 في الفحص الأول .

يجب الصيام لمدة 8 ساعات قبل القيام بهذا الفحص (بالاٍمكان شرب الماء).

هنالك عدة مراحل لهذا الفحص:

المرحلة الأولى: فحص مستوى السكر أثناء الصوم. يتم تعليم  نتائج هذا الفحص بالرقم 0.

المرحلة الثانية: شرب 100 غم من الجلوكوز المذاب بالماء.

المرحلة الثالثة: فحص مستوى السكر بعد مرور ساعة ويتم تعليمها على سجل الفحص  بالرقم 60 (بعد 60 دقيقة من شرب السكر)، فحص مستوى السكر بعد مرور ساعتين ويتم تعليمها بالرقم – 120 وفحص مستوى السكر بعد 3 ساعات ويتم تعليم النتيجة بالرقم 180.



4- كشف السكر في البول.

إن ظهور السكر في البول دليل على ارتفاعه في الدم فوق مستوى 180 ملغ/دل وهذا الحد يسمى العتبة الكلوية أي هو أعلى حد تستطيع الكلية أن تتحمله قبل أن تبدأ بإطراح الغلوكوز في البول.

وإن عدم وجود السكر في البول يدل على أن مستواه في الدم أقل من 180 ملغ/دل. ولكن عدم وجود السكر في البول لا ينفي وجود إصابة بالداء السكري، أما وجود السكر في البول فيؤكد الإصابة.