الاثار الضارة للتدخين على كل عضو من أعضاء الجسم - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الخميس، 23 أبريل 2020

الاثار الضارة للتدخين على كل عضو من أعضاء الجسم


 ان التبغ يؤثر على أجزاء الجسم التي يتصل بها بشكل مباشر، مثل الرئتين والفم، لكن مضار التدخين لا تتوقف عند هذا الحد. فسواء كنت تدخن أو تمضغ التبغ، يجد النيكوتين طريقه إلى الدم. ومن هناك، ينتقل إلى جميع أنحاء الجسم...


1) أضرار التدخين على الرئتين 

من مضار التدخين انه في كل مرة تستنشق فيها دخان التبغ، تدخل الغازات السامة وجزيئات القطران إلى الرئتين. ومع مرور الوقت، تؤدي هذه المواد الكيميائية إلى تلف الرئتين. وتلف الرئتين من التدخين لا يزيد فقط من خطر الإصابة بسرطان الرئة، ولكنه يزيد أيضا من خطر الالتهاب الرئوي، التهاب الشعب الهوائية وانتفاخ الرئة. وأمراض الرئة القاتلة تتكون على مر الزمن، وعادة ما لا يتم تشخيصها لدى المصابين بها قبل بلوغهم الستينات والسبعينات من العمر. وحتى ذلك الحين، فالمدخنون هم أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا.

2) أضرار التدخين على القلب والأوعية الدموية

ان التدخين يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل :

A- مرض الشريان التاجي 
B- النوبات القلبية
C-  السكتة الدماغية
D- مرض الشريان المحيطي مثل انقباض الشرايين في الساقين، مما يجعلها مؤلمة عند المشي تمدد الوعاء الدموي الأورطي ( والذي يمكن أن ينفجر ويسبب نزيفا مهددا للحياة).


3) أضرار التدخين على الجهاز التناسلي

يؤدي التدخين إلى إبطاء تدفق الدم إلى القضيب. ولأن الانتصاب يعتمد على إمدادات الدم الجيدة، فإن التدخين يمكن أن يجعل من الصعب على الرجل الحصول على الانتصاب أو الاحتفاظ به (عدم القدرة على الانتصاب).
 والمدخنون الحاليون أسوأ حالا من المدخنين السابقين في هذا المجال. فالمدخنون الحاليون هم أكثر عرضة بثلاث مرات، تقريبا، للإصابة بمشاكل في الانتصاب، عن المدخنين السابقين وغير المدخنين. وكما هو الحال مع العديد من المشاكل الأخرى الناجمة عن التدخين،والرجال الذين يدخنون هم أيضا أكثر عرضة للإصابة بالعقم من غير المدخنين.

وبالنسبة للنساء، فالتدخين غير آمن وخاصة خلال فترة الحمل, والنساء اللاتي يدخنّ هن أيضا أكثر عرضة لمواجهة مشاكل في الحمل، من غير المدخنات.


4) أضرار التدخين على العضلات والهيكل العظمي

ربطت بعض الدراسات بين التدخين وبين هشاشة العظام لدى النساء. وقد تكون هذه العلاقة نتيجة لبعض مكونات دخان السجائر. وهناك تفسير آخر محتمل هو أن النساء اللاتي يدخن السجائر هن أكثر ميلا إلى النحافة من غير المدخنات وتدخل مرحلة انقطاع الطمث مبكرا أكثر، وكلاهما من عوامل الخطر للإصابة بهشاشة العظام.

5) أضرار التدخين على الجلد والمظهر الخارجي 
التدخين يؤدي الى تجعد جلد المدخنين في وقت مبكر وبشكل أكثر حدة عنه من غير المدخنين، بغض النظر عن الوقت الذي قضوه تحت اشعة الشمس. والمدخنون أيضا  لديهم، في كثير من الأحيان، رائحة فم كريهة وأسنان ملونة، أظافر صفراء، فضلا عن أن رائحة الدخان الكريهة تنبعث من الشعر والملابس.

6) مخاطر صحية أخرى

المدخنون أكثر عرضة لخطر الإصابة بقرحة المعدة بسبب مضار التدخين . وبالإضافة إلى ذلك، فإن اثنين من الأسباب الرئيسية لفقدان البصر عند كبار السن  (إعتام عدسة العين، والضمور البقعي) هما أكثر شيوعا لدى المدخنين، بشكل خاص.


المخاطر الخاصة بالنساء المدخنات


النساء اللاتي يدخنّ السجائر هن أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة  من الرجال في نفس السن مع تاريخ مماثل من التدخين. حتى النساء اللاتي لم يدخنّ قط معرضات بشكل أكبر لخطر الإصابة بسرطان الرئة عن نظرائهن من الرجال. 

فإذا ..
 هل يمكنك ومن حولك الهرب من مضار التدخين الصحية السيئة؟
 بالتأكيد، إذ يمكن لأي شخص أن يكون محظوظا. لكن الاحتمالات هي ضدك بشكل كبير: فواحد من كل مدخنين اثنين يموت بمرض ناجم عن تدخين السجائر، مباشرة.
 فإذا كنت تستخدم أي نوع من أنواع التبغ، بأي شكل من الأشكال، وبأية كمية، فأنت تخاطربصحتك. وإذا كنت تدخن حول أحبائك، فأنت تعرضهم أيضا للخطر.