مشاكل البصر أنواعها و أسبابها و علاجها - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

السبت، 8 أبريل 2023

مشاكل البصر أنواعها و أسبابها و علاجها


 تنتج المشاكل البصرية عن عدم قدرة الجسم البلوري على مطابقة الأجسام الواقعة أمام المريض فلا يستطيع أن يركز في الصورة ويحصل على تفاصيل دقيقة إلا بعد أن يقرب الجسم الذي ينظر إليه أو يبعده عنه وذلك بحسب الأذية التي أصابته لذلك يعتبر هذا المجال من أكثر المجالات أهمية في المجال الطبي وتحديداً في طب العيون.



ماهي الأمراض التي تصيب العين؟

يمكن تلخيص مشاكل العيون بناءً على المحاور التي تتوسع عليها العين مثل المحور الأمامي الخلفي والمحور الأفقي لذلك نلاحظ أشيع الإصابات التي تتعلق بالمحور الأمامي الخلفي هي مد البصر وحسر البصر أما بالنسبة للمحور الأفقي فيوجد مشكلة انحراف البصر وانزياحه.



حسر البصر.

وهو ضعف قدرة المريض على الرؤية لمسافات بعيدة وذلك بسبب وقوع خيال المكان الذي ينظر إليه في منطقة أمام الشبكية مما يجعله غير قادر على رؤية الأجزاء البعيدة ويحتاج إلى تقريب الأجسام من عينه حتى يراها بشكل مناسب.


ماهو علاج قصر النظر ؟

يمكن تصحيح هذه المشكلة عن طريق نظارات محدبة تساعد على وضع خيال الجسم المنظور إليه على الشبكية تماماً.


ما الذي يسبب قصر النظر ؟

يعد قصر البصر أحد الأمراض التي تسببها العوامل الوراثية أو الخلقية الولادية بالإضافة إلى إمكانية أن تكون داء مكتسب يحدث بسبب التعرض الشديد للمواد الإلكترونية والهواتف الذكية.

كما أنه من الممكن أن يحدث هذا المرض نتيجة أذية معينة ناتجة عن عدم قدرة البلورة على العمل بشكل جيد، كما ويمكن إصلاح هذه المشكلة عن طريق عملية الليزك التي بدأت بالانتشار في الفترة الماضية حيث لوحظ عند جميع الأشخاص الذين أجروا العملية تحسن القدرة البصرية دون أن يحتاجوا إلى ارتداء نظارة طبية.




معنى مد البصر.

يمكن تصنيف مد البصر على أنه أحد الأمراض التي تؤدي إلى عدم قدرة المريض على رؤية الأجسام القريبة مما يجعله يحتاج إلى تبعيد جميع ما يوجد أمامه حتى يراه من مسافة بعيدة وهذا الأمر يجعله يعاني بشكل كبير عند القيام بمهارات بسيطة مثل القراءة والكتابة ومشاهدة بعض المسلسلات والأفلام أو أي فيديو أو أي شيء متحرك بالقرب منه.


علاج مد البصر .

وينتج مد البصر عن توضع خيال الجسم المنظور إليه خلف الشبكية بسبب زيادة القوة الكاسرة للجسم البلوري ويمكن تصحيح مشاكل مد البصر عن طريق النظارة المقعرة التي تؤمن إعادة خيال الجسم المنظور إليه إلى الشبكية بشكل جيد حتى يستطيع المريض أن يرى بكل وضوح.


وتشيع الإصابة عند الأشخاص الذين بلغوا أكثر من 40 و 50 سنة بمد البصر الشيخي وهو عبارة عن عدم قدرة الجسم البلوري على القيام بوظيفته بشكل مرن وبسيط لذلك نجد أن هذا الجسم البلوري ثابت ولا يتحرك كثيراً مما يؤدي إلى زيادة القوة الكاسرة للعين وبالتالي عدم القدرة على رؤية الأجسام القريبة الأمر الذي يجعل كل شخص مصاب بقصور البصر الشيخي بحاجة النظارة الطبية المهمة جداً بالنسبة له.




انحراف البصر.

يمكن تعريف انحراف البصر على أنه عدم قدرة المريض على رؤية الأجسام بشكل مباشر أمامه بل يراها على اليمين أو اليسار بالنسبة له وهذا ما يضعه في كثير من الأحيان في موقف محرج مع الأصدقاء أو المعارف بسبب أنه يتحدث إليهم ولكن نظره يكون متوجهاً إلى مكان آخر إلا أنه يرى الشخص الواقف أمامه بشكل جيد ولكنه لا يستطيع أن يوجه بؤبؤ العين نحو ذلك الشخص لأنه إذا قام بذلك لن يراه ويعتمد علاج الانحراف بشكل أساسي على النظارة الطبية التي توجه النظر أقرب ما يمكن إلى الشخص الواقف أمامه.



تطبيق اليوم.

يمكنك معرفة مشكلة الإصابة البصرية التي تعاني منها عن طريق تطبيق يمكن استخدامه بفضل وجود عدد كبير من آليات الذكاء الاصطناعي والبرمجات المتطورة التي سمحت لكل شخص بإجراء اختبار بنفسه عن طريق تطبيق قياس البصر الذي يسمح لك بمعرفة أي مشكلة موجودة في قدراتك البصرية وبتلك الطريقة تستطيع أن تزور الطبيب بعدها وتتعرف ما المشكلة الموجودة وتعالجها باستخدام النظارة والعمليات الجراحية أو غيرها من العدسات اللاصقة وما إلى هنالك من العلاجات المتوفرة.



تحميل التطبيق.

بإمكانك تحميل التطبيق من خلال الرابط التالي

 اضغط هنا