بعض العادات الصحية الخاطئة في رمضان - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الثلاثاء، 28 مارس 2023

بعض العادات الصحية الخاطئة في رمضان


 يحمل شهر رمضان المبارك الخير والبركة إلى حياة المسلمين في كل عام عندما يطل عليهم في أوقات مختلفة من السنة ولكن يختلف مع قدوم شهر رمضان مواعيد تناول الطعام و الشراب ،حيث تكون محدودة بين الإفطار و السحور و هذا ما يدفع بعض الأشخاص لتناول كميات كبيرة من الطعام و الحلويات و بدون فواصل زمنية مما يؤدي إلى مشاكل صحية كبيرة.



وسنقدم لكم في مقالنا عادات صحية خاطئة مع ذكر أضرارها و أساليب التخلص منها، والتي يقترفها بعض الأشخاص عند الإفطار أو حتى في المساء بعد انقضاء وقت الإفطار وحتى في فترة السحور قبل الفجر والبدء بصيام يوم جديد وكذلك سنذكر لكم بعض الفوائد الصحية للصيام.



العادات الغذائية الخاطئة في شهر رمضان.

أولاً. تناول الطعام بسرعة كبيرة.

بسبب الامتناع عن تناول الطعام لفترات طويلة تجد أغلب الأشخاص بعد غروب الشمس يأكلون الطعام بشكل مبالغ فيه مما يؤدي إلى زيادة الحمل على الجهاز الهضمي وهذا الأمر يؤدي بالنتيجة إلى عدم هضم الطعام بشكل جيد مما سوف يؤدي إلى تشكل كتلة من الطعام غير المهضوم في المعدة والأمر الذي يجعل عملية الهضم تستغرق وقتاً أطول بكثير الأمر الذي قد يسبب مشاكل لاحقة متعلقة بالنوم أو بممارسة النشاطات الاعتيادية.



ثانياً. تناول كميات كبيرة من الطعام.

إن من أكثر المشاكل انتشاراً في فترات الصيام هي تناول كميات كبيرة من الطعام عند الإفطار حيث يقوم الصائم عند الإفطار بتناول الطعام بشراهة وذلك بسبب الحرمان الذي عانى منه طوال فترة الصيام لذلك يزيد العبء على الجهاز الهضمي وذلك لأنه لم يكن يتعامل مع أي نوع من الطعام وفجأة تعرض إلى حمل زائد مما يؤدي إلى تلبك وبعض المشاكل التي يرافقها أحيانا آلام أو زلة تنفسية بسبب الضغط على الرئتين نحو الأعلى.



ثالثاً. النوم بعد الطعام.

يقوم بعض الصائمين بعد الإفطار بالذهاب إلى النوم مباشرةً وهذا الأمر يؤدي إلى مشاكل صحية متعددة منها حالات عودة الطعام عن طريق المريء نحو الرئتين مما يؤدي إلى حدوث زلة تنفسية استنشاقية ناتجة عن دخول الطعام إلى المجرى التنفسي وتعد هذه المشكلة من أكثر المشاكل شيوعاً بين الأشخاص الذين يأكلون الطعام بشراهة وبكميات كبيرة ثم يذهبون إلى النوم كما من الممكن أن تنخفض الفعالية الأنزيمية للجسم عند الذهاب إلى النوم مباشرة بعد الطعام.



رابعاً. عدم التدرج في تناول الطعام.

عندما يبدأ الصائم بتناول الطعام بعد أذان المغرب يجب عليه التدرج أولاً بشرب السوائل ومن ثم تناول بعض الوجبات الطرية وأخيراً يمكنه تناول بعض الوجبات الثقيلة والدسمة التي لا تحتوي على السوائل ولكن يتجه الكثير من الأشخاص عند الإفطار إلى تناول وجبات ثقيلة ودسمة مباشرة مما يؤدي إلى حدوث مشكلة في هضم الطعام وذلك لأن المعدة لم تكن مهيئة لاستقبال الطعام بهذا النوع ولا تكون قادرة على تطرية الطعام وتسهيل هضمه.



ماهي فوائد الصيام للجسم؟


أولاً المساعدة على خفض الوزن.

يقدم شهر رمضان الكريم فرصة كبيرة لجميع الأشخاص للتخلص من الوزن الزائد وذلك عن طريق تقليل الوقت الذي يسمح فيه تناول الطعام في اليوم مما يؤدي إلى نقص الوزن عند الأشخاص بسهولة ودون بذل أي مجهود إضافي ولكن كل ما عليهم فعله هو الالتزام بتعاليم الصيام الصحيحة وعدم ارتكاب الأخطاء المذكورة سابقاً عند الإفطار.



ثانياً الحفاظ على نظام صحي متوازن.

يؤمن شهر رمضان دورة منتظمة من الطعام تساعد كل إنسان على الحصول على المواد الغذائية المهمة خلال فترة الإفطار ويعمل أيضاً هذا النظام الغذائي بشكل مميز بحيث يستطيع المريض أن يتعامل مع كل المشاكل الصحية.




وفي النهاية سنقدم تطبيق مرتبط بالموضوع الذي تناولناه في مقالنا اليوم وهو تطبيق Ramadan 2023 المعتمد على الذكاء الاصطناعي والذي يقدم مجموعة من الخدمات الرمضانية المختلفة.


تحميل التطبيق.

يمكنك تحميل التطبيق من خلال الرابط التالي

 اضغط هنا ثم انقر على click here 

ختاماً قدمنا لكم نصائح صحية مختلفة متعلقة بشهر رمضان وكيفية التعامل مع الأطعمة وما هي فوائد الصيام لصحتكم وبعدها قدمنا لكم تطبيقاً تستطيعون من خلاله تعلم بعض المعلومات المهمة حول الشهر الفضيل.