الحكة الشرجية المسببة بالديدان الدبوسية ( الحرقص ) و طرق علاجها - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

السبت، 29 أكتوبر 2022

الحكة الشرجية المسببة بالديدان الدبوسية ( الحرقص ) و طرق علاجها

عدوى الديدان الدبوسية

 من أشيع أسباب العدوى المعوية انتشارا و لاسيما عند الأطفال في سن المدرسة بين عمر 5_ 10 سنوات ،  تسبب حكة شرجية و شعور غير مريح خاصة في الليل مما يؤدي لمشاكل النوم و الأرق.



كيف تنتقل العدوى بالديدان الدبوسية و ما طرق العلاج الممكنة لقتل هذه الديدان ؟
تنتقل بويضات الديدان الدبوسية عن طريق ابتلاعها مع الطعام أو الشراب الملوث.
عند وصول البويضات الصغيرة للأمعاء ستفقس و تنمو لتتحول إلى ديدان بالغة هي الديدان الدبوسية.
إن إناث الديدان الدبوسية تنتقل باتجاه الجلد المحيط بالفتحة الشرجية لتضع بيوضها مما يثير حكة و تنشط ليلا معظم الأحيان و هذا مايفسر أن الحكة الشرجية غالبا ماتكون ليلية.
عند الحكة في منطقة الشرج فإن بعض البيوض ستعلق تحت الأظافر و تنتقل للأسطح والأدوات و  الطعام و الملابس و مقاعد المرحاض لذا فان المشاركة هي الطريقة الأساسية لانتقال العدوى بالديدان الدبوسية و هذا ما يفسر شيوع العدوى في المدارس و عند أفراد العائلة الواحدة و مراكز رعاية الاطفال.
ويمكن لبيوض الديدان الدبوسية أن تبقى حية حتى ثلاثة أسابيع على الأسطح مما يسهل انتشار العدوى.




ما هي أعراض الإصابة بالديدان الدبوسية و مضاعفاتها؟
عادة لا تسبب الإصابة بالديدان الدبوسية أية أعراض أو تسبب حكة في المنطقة الشرجية و حول المهبل تكون الحكة أشد ليلا و مزعجة وتسبب الأرق و مشاكل في النوم.
قد تسبب الإصابة بالديدان الدبوسية ألم متقطع في المعدة و الشعور بالغثيان.
عادة لا تسبب الإصابة أي مضاعفات خطيرة و لكن في حالات نادرة قد تسبب التهاب بريتوان أو التهاب طرق تناسلية أنثوية و داء حوضي التهابي.



تشخيص الإصابة بالديدان الدبوسية.
يعتمد التشخيص بشكل أساسي على اجراء اختبار الشريط اللاصق لرؤية الديدان الدبوسية تحت المجهر .
اذ تؤخذ عينة بواسطة الشريط اللاصق من المنطقة حول الشرج صباحا بعد الاستيقاظ و قبل الدخول للمرحاض أو الاستحمام و تتم دراسة الشريط اللاصق تحت المجهر لرؤية الديدان الدبوسية.



العلاج و الاجراءات الوقائية الواجب اتخاذها :
لعلاج الإصابة بديدان الدبوسية يعطى دواء بيرانتيل ( دون وصفة طبية ) أو دواء ميترانيدازول ( بوصفة طبية ) و ينصح بتلقي العلاج لجميع افراد الأسر المتشاركين في السكن.

أهم الإجراءات الوقائية هي تدريب الطفل على الالتزام بعادات النظافة الذاتية و غسل اليدين بعد المرحاض و تقليم الأظافر جيدا و التوقف عن عادة قضم الأظافر ، تغيير الملابس و الفراش و الاستحمام كل يوم صباحا للتخلص من البيوض .



اذا كنت تبحث عن مصدر موثوق للمعلومات الطبية و الأمراض إليك تطبيق دليل الأمراض الذي يقدم شرحاً لكل الأمراض الشائعة والأعراض و الاجراءات التشخيصية و العلاجية المتاحة فيما يخص المرض.
وكل ماتحتاجه عبر تفعيل خاصية البحث عن المرض بطريقة سهلة و بسيطة كما يوجد فهرس شامل لترجمة المصطلحات الطبية بين العربية والانكليزية و التطبيق لا يحتاج لمساحة تخزين كبيرة يمكنك الاحتفاظ به دائما في جهازك المحمول للحصول على المعلومات الطبية متى تشاء.



تحميل التطبيق
عبر الرابط التالي اضغط هنا