فرط التعرق ( الأعراض و الأسباب و العلاج ) - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الاثنين، 3 أكتوبر 2022

فرط التعرق ( الأعراض و الأسباب و العلاج )

 


فرط التعرق ، وهي حالة يزداد فيها إفراز العرق بشكل غير طبيعي ، لدرجة أن تبتل ملابسك بالعرق ، و تتساقط قطرات العرق منك و تعيق من نشاطك اليومي خاصة في حالة التعرق الراحي الشديد ( كف اليد ) ، قد تسبب الحالة إحراج اجتماعي. 

يحدث فرط التعرق في كلا طرفي الجسم و أكثر ما يحدث في الوجه و الراحتين و الإبطين و القدمين. 

يعتبر التعرق آلية فيزيولوجية لتبريد الجسم و ترطيب سطحه و التخلص من بعض السموم في الجسم ، ويتحرض التعرق عند ارتفاع درجة حرارة الجسم وخاصة عند ممارسة النشاط البدني، كما يزداد التعرق نتيجة التوتر و القلق وفي حالة فرط التعرق يوجد زيادة في إنتاج العرق و حتى دون وجود محرض. 


يحدث فرط التعرق نتيجة زيادة تحريض الغدد العرقية على الإفراز و يحدث ذلك إما في سياق فرط تعرق بدئي أساسي مجهول السبب ، أو في سياق إمراضيات تؤثر على الجملة الذاتية مثل الداء السكري واضطرابات الغدة الدرقية و نوبة هبوط سكر الدم ، و في سياق الإصابة بنوبة قلبية ( جلطة )، و كذلك فإن الهبات الساخنة التي تصيب السيدات في مرحلة الإياس ( ما قبل انقطاع الدورة الطمثية )، أعراض سحب المخدرات الأفيونية من الجسم ، اضطرابات الجهاز العصبي و بعض حالات العدوى الالتهابية و الأورام السرطانية، كما قد ينتج فرط التعرق كتأثير جانبي لبعض الأدوية.


لعلاج حالة فرط التعرق يجب علاج السبب الكامن وراء ظهور الحالة و السيطرة عليه. 

يمكن السيطرة على حالة فرط التعرق البدئي بالعلاج الدوائي و ذلك باللجوء لمضادات التعرق والتي تعطى بوصفة طبية ، تحوي مضادات التعرق على كلوريد الألمنيوم والذي قد يسبب تهيجا في الجلد. 


حقن البوتوكس ، مما يساهم في شل الإشارات العصبية المسؤولة عن تحريض إفراز العرق بالتالي إيقاف التعرق و لكن ذلك لن يدوم أكثر من ستة أشهر و حتى السنة حيث سيزول تأثير المادة المثبطة للأعصاب و تنكس حالة فرط التعرق. 


في الحالات الشديدة من فرط التعرق يمكن اللجوء للحل الجراحي ، وذلك بإجراء جراحة قطع الودي الصدري حيث يتم قطع الأعصاب المسؤولة عن تنبيه إفراز الغدد العرقية في الحبل الودي. 


تطبيق دليل الأمراض أكبر موسوعة طبية لتشخيص الأمراض باللغة العربية مع خاصية البحث عن المرض بكتابة اسمه باللغة العربية أو الإنكليزية لتحصل على معلومات شاملة عن المرض من التعريف به و شرح الأسباب و الأعراض التي قد تنتج عنه والطرق المتاحة للتشخيص والعلاج. 


يمكن البحث عن المرض بحسب الفئة المرضية التي ينتمي إليها حيث أن التطبيق مقسم إلى فئات مثلاً دليل الأمراض النفسية ، دليل الأمراض المعدية. 

يوفر التطبيق فهرس لترجمة المصطلحات الطبية بين العربية والإنكليزية.

لتحميل التطبيق بشكل مباشر اضغط هنا