متلازمة القولون العصبي و طرق علاجها - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الجمعة، 14 أكتوبر 2022

متلازمة القولون العصبي و طرق علاجها


 متلازمة القولون العصبي

  تسمى أيضاً متلازمة الأمعاء الهيوجة ، تشنج القولون ،وهي اضطراب معوي وظيفي يسبب تشنج في الأمعاء الغليظة ( القولون ) بشكل شائع الحدوث ، و هي تتصف بحدوث ألم في البطن مع نفخة و غازات و تبدل في العادة المعوية ( إمساك أو إسهال أو كلاهما ) ، دون وجود سبب بنيوي.

وهي حالة مزمنة و طويلة الأمد قد تسبب غياب متكرر عن العمل و تؤثر على نوعية الحياة لدى المريض و تتطلب اتباع نمط حياة صحي و نظام غذائي غني بالألياف مع تجنب الأطعمة التي تحرض تهيج القولون و الاهتمام بالرياضة و التخلص من التوتر و القلق.


عوامل الخطورة المرتبطة بزيادة حدوث متلازمة القولون العصبي.

تعتبر متلازمة القولون العصبي شائعة الحدوث وعند كلا الجنسين و لكنها تحدث بشكل أشيع عند النساء من الرجال.

عادة ماتبدأ المعاناة مع متلازمة القولون العصبي في سن مبكرة 20_ 40 سنة و يعاني المريض من قصة طويلة من تشنج القولون.

وجود تاريخ عائلي للإصابة بمتلازمة القولون العصبي يزيد احتمال الإصابة عند بقية أفراد العائلة.

و يوجد ترافق واسع مع عسرة الهضم الوظيفية و متلازمة التعب المزمن و متلازمة ماقبل الطمث.

قد يوجد لدى المرضى قصة قلق أو اكتئاب أو نوب هلع أو التعرض لضغوط نفسية شديدة أو قصة سابقة لاعتداء جسدي أو جنسي.


أسباب وآلية حدوث متلازمة القولون العصبي :

لا يوجد سبب محدد للإصابة بمتلازمة القولون العصبي ، ولكنها تنتج عادة عن زيادة الحساسية و الاستثارية في الأعصاب المعصبة للقولون مما يؤدي لتغير عتبة الإحساس بالألم مع تقلصات الأمعاء إذ يبالغ الجسم في ردة فعله تجاه تقلصات الأمعاء و يؤدي ذلك للألم بالإضافة لحدوث تغيرات في تقلصات الأمعاء مما ينتج عنه الإسهال أو الإمساك.

قد تبدأ الإصابة بمتلازمة القولون العصبي بعد التعرض لالتهاب أمعاء و قولون بكتيري أو نتيجة التغير في بكتريا القولون المتعايشة أو بعد شدة نفسية حادة.

تتحرض أعراض القولون العصبي ببعض أنواع الأطعمة و قد يكون لدى بعض المرضى عدم تحمل ل اللاكتوز و القمح ، كما تتحرض عند التوتر و التعرض لشدة نفسية.



الأعراض التي يعاني منها الأشخاص المصابون بمتلازمة القولون العصبي.

أكثر ما يحدث عند المرضى هو الشعور بألم بطن ماغص ومتكرر  و يخف بعد التغوط أو خروج الغازات.

انتفاخ في البطن يسوء خلال النهار ويقل بعد التغوط أو خروج الغازات.

يعاني المرضى من تغير في عدد مرات و شكل التغوط ( إمساك أو اسهال ).

لا يوجد لدى المريض نقص في الوزن و الحالة العامة حسنة.

أما التظاهرات غير النموذجية ووجود أعراض بنيوية مثل النزف المستقيمي أو فقر دم بعوز الحديد أو فقد وزن أو إسهال و إقياء أو حمى أو ألم مستمر و ليس ماغص ، فهي تتطلب استشارة الطبيب و نفي الأسباب العضوية.

عند بدء الأعراض عند المرضى الأكبر سنا يجب إجراء تنظير قولون.



الاستقصاءات و التشخيص :

يتم تشخيص متلازمة القولون العصبي بناءً على القصة المرضية و الأعراض ، وذلك بعد نفي وجود آلية إمراضية مسببة للأعراض.

عند إجراء تعداد كريات دم كامل و كالبروتكتين البراز و تنظير السين فإنها تكون طبيعية لتشخيص متلازمة القولون العصبي.


علاج متلازمة القولون العصبي و الوقاية من الأعراض :

يركز العلاج في متلازمة القولون العصبي على تخفيف الأعراض و تجنب حدوثها و ذلك من خلال اتباع نمط حياة صحي و تغيير بعض العادات التي تحرض الإصابة بمتلازمة القولون العصبي.

إذ ينصح المرضى بتجنب الأطعمة التي تحرض الأعراض لديهم و الابتعاد عن التدخين و نمط الحياة التوتري و الحصول على عدد ساعات كافي من النوم و ممارسه الرياضه بانتظام و كذلك رياضة التأمل و الاسترخاء.

ينصح المريض بالإكثار من السوائل و اتباع حمية غنية بالألياف ويمكن أخذ مكملات الألياف  و تجنب الأطعمة التي تحرض الأعراض مثل التي تحوي غلوتين ( قمح و شعير و شيلم ) و الأطعمة التي تحوي لاكتوز ( الحليب و مشتقاته ) ,و الأطعمة التي تسبب الغازات و الكافيين.


يمكن لمضادات الكولين مثل الديسيكلومين أن تخفف من التشنجات المعوية و تقلل الألم كما يمكن إعطاء مضادات للإسهال عند سيطرة الإسهال أو ملينات براز عند وجود إمساك لدى المريض.

يمكن أخذ مسكنات للألم لتخفيف ألم تشنج القولون.

يمكن في بعض الحالات إعطاء جرعة منخفضة من مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة مثل الايميبرامين ، الامتربتلين لتخفيف الأعراض المعندة و التي تؤثر على نوعية حياة المريض.


تطبيق Calm.

 من أجل الشعور بالاسترخاء والتخلص من التوتر يمكنك تجربة تطبيق calm الذي سيمنحك الاسترخاء والراحة النفسية في حياتك اليومية و التخلص من نمط الحياة التوتري و السريع  ،  حيث سيوفر التطبيق الموسيقا الهادئة من أجلك والتي  تساعدك على الاسترخاء مع العديد من المناظر الطبيعية المتحركة التي تبعث في النفس السكينة و الراحة.

 و يقدم لك إرشادات يومية للاسترخاء وتعلم طريقة التنفس السليمة و إرشادات للحصول على نوم عميق و عمل جلسات تأمل من ٥ ل ١٠ دقائق يوميا.


تحميل التطبيق.

يمكنك تحميل التطبيق من خلال الرابط التالي

 اضغط هنا