كيفية اختيار أفضل معاجين الأسنان . - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الجمعة، 1 يوليو 2022

كيفية اختيار أفضل معاجين الأسنان .


تنظيف الأسنان عادة يومية هامة للحفاظ على أسنان صحية وذلك باستخدام المعجون والفرشاة بالطريقة الصحيحة وزيارة طبيب الأسنان بانتظام ، تعددت أنواع معاجين الأسنان في الأسواق مما يجعلنا نقع في حيرة الاختيار .

مكونات معجون الأسنان :

يجب أن يحتوي معجون الأسنان على 1000 جزء بالمليون من الفلورايد والذي له دور أساسي في محاربة التسوس وحماية اللثة من الالتهابات .
الفلوريد معدن طبيعي يحمي الأسنان من تأثير المادة الحامضية التي تنتجها الجراثيم الفموية ويقوي مينا الأسنان .
يضاف الفلوريد لمياه الشرب ولكن الكمية المضافة لا تحمي بشكل كامل من التأثير الضار للمواد الحامضية لذا لابد من استعمال معجون أسنان يحوي على فلورايد 
وعدم بلع معجون الأسنان الحاوي على فلورايد حيث أنه يسبب ضرر للعظام على المدى البعيد.
كما يحتوي معجون الأسنان على كربونات الكالسيوم وغيرها من المواد الكاشطة و التي تقوم بكشط بقايا الطعام العالقة على الأسنان وإزالة البقع.
يوجد أيضاً في تركيبة معجون الأسنان منكهات صناعية ليس لها فائدة صحية على الأسنان ولكنها تعطي شعور بالانتعاش ، كما يحتوي المعجون عل يب منظفات تعطي رغوة عند التفريش، ويحوي مواد مكثفة متل السيللوز ومواد مرطبة مثل الغليسرول لإعطاء المعجون قوام كريمي متماسك وتمنع جفافه داخل العلبة .
تحوي معاجين الأسنان المحاربة للتسوس على نسبة أعلى من الفلورايد . بالمقابل معاجين الأسنان لازالة البقع تحوي نسبة أعلى من المواد الكاشطة (لكنها لا تبيض الأسنان عكس ادعاءات الاعلانات ).
ولمحاربة السواد الذي ينشأ من زيادة النمو الجرثومي نتيجة إهمال تنظيف الأسنان يتم إضافة بيروفوسفات رباعي الصوديوم للحد من التراكم البكتيري .
يوجد معاجين تخفف حساسية الأعصاب المحيطة بالسن تحوي على النتروجين أو البوتاسيوم أو كلوريد الستروتنيوم والتي تسد صدوع الاسنان المجهرية وتمنع تغيرات الحرارة من الوصول للأعصاب وبذلك لمنع حدوث الألم واللمعان خاصة عند تناول الاطعمة الباردة .
كما يتم اضافة المعادن لترميم مينا الأسنان الذي يصبح أبطأ بحال وجود تسوس .
وجود حساسية لأحد مكونات المعجون يمكن استخدام معاجين خالية من المنظفات والمنكهات .
تتوفر معاجين أسنان طبيعية ، والتي تحوي صودا الخبز كمادة كاشطة، والفحم للتبييض ومحاربة السواد ،ونبات النيم الهندي وعشبة الأرطا كمواد مقاومة للتسوس وتحمي من التهابات اللثة .
يمكن اختيار أي نوع من معاجين الأسنان المتوفرة في السوق ، ولكن في بعض الحالات قد يفضل طبيبك إستخدام نوع محدد من معجون الأسنان.
لتشجيع الأطفال على تنظيف أسنانهم يمكن استعمل معاجين بنكهات محبوبة لدى الأطفال.
اقرأ أكثر حول: