كل ما تريد معرفته عن كلية الصيدلة - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الاثنين، 27 يونيو 2022

كل ما تريد معرفته عن كلية الصيدلة



سنقدم لكم في مقالنا التالي والذي هو جزء من سلسة مقالاتنا التعريفية بالكليات الجامعية تفاصيل ومعلومات حول دراسة كلية الصيدلة في سوريا، تابع معنا قراءة المقال التالي لمعرفة تفاصيل أكثر.
من أجل الالتحاق بكلية الصيدلة، يلتحق أولًا الطالب الناجح بالثالث الثانوية العلمي بالسنة التحضيرية والتي يختلف معدل القبول بها من عام إلى أخر، وبناءً على المعدل التحضيرية ومعدل البكلوريا يتم التقدم لمفاضلة الفرز وعادةً المعدلات الأعلى تلتحق بكلية الطب البشري وتليها كلية الصيدلة ومن بعدها طب الأسنان.
لمعرفة معلومات أكثر عن السنة التحضيرية والفرز بعد الإنتهاء منها يمكنك قراءة المقال التالي الذي خصصناها لشرح كل تفاصيل السنة التحضيرية اضغط هنا
أما بالنسبة لتخصص الصيدلة في الجامعات الخاصة لا يحتاج الطالب لدخول سنة تحضيرية، حيث إن التحضيرية مقتصرة على الجامعات الحكومية فقط.

الخطة الدراسية في كلية الصيدلة.

بعد الانتهاء من السنة التحضيرية والتقدم لمفاضلة الفرز يلتحق الطالب بالسنة الثانية في الصيدلة وبالنسبة لمعدل القبول في الصيدلة بعد التحضيرية يختلف من عام إلى الأخر وذلك حسب المعدلات ونسب النجاح في السنة التحضيرية.
يدرس صيدلي المستقبل في سنواته الجامعي الأولى بعض العلوم الأساسية في مجال بيولوجيا الإنسان، حيث يتعرف على الوظائف الحيوية وآلية عمل أعضاء الجسم المختلفة وتشريح جسم الإنسان، بالإضافة إلى علم الأحياء النباتية حتى يتعرف على هذه النباتات التي تشكل في سنوات الدراسة اللاحقة مصدرًا للعديد من الأدوية، ويليها في سنوات لاحقة دراسة تفصيلية للكيمياء وعلاقتها بالعلوم الصيدلانية، ثم يتعرف على الجراثيم والفيروسات والطفيليات والطفيليات والأدوية.

الدرجات العلمية ومدة الدراسة.

عند تخرجك من كلية الصيدلة ستحصل على الإجازة في الصيدلة، وذلك بعد خمس سنوات دراسة، وفي حال كان معدلك مرتفع يمكنك إكمال دراسة الماجستير في الاختصاصات التي يحددها نظام الدراسات العليا بالكلية، ومدة الدراسة للماجستير تقريبًا ثلاث سنوات، بعد حصولك على درجة الماجستير يمكنك إكمال دراستك والحصول على درجة الدكتوراة في الاختصاصات التي يحددها نظام الدراسات العليا بالكلية.
للإطلاع أكثر ومعرفة تفاصيل عن النظام الداخلي للكلية في جامعة دمشق يمكنك زيارة موقع كلية الصيدلة جامعة دمشق.

أهداف كليات الصيدلة في سوريا.

تهدف كلية الصيدلة في الجمهورية العربية السورية إلى العديد من الأهداف منها ما يلي:
1. إعداد الصيادلة وتأهيلهم في الاختصاصات والمهن الصيدلية كافة وتوفير الأطر اللازمة لتغطية احتياجات خطط التنمية في الجمهورية العربية السورية لخدمة المجتمع من خلال صيدلة الإنتاج وصيدلة الخدمات.
2. ‏النهوض بالدراسات العليا والبحوث العلمية التي تسهم في تطور العلوم الصيدليـة، والتعـاون مع مختلف المؤسسات الصحية والدوائية لإيجاد الحلول لمختلف القضايا التي تواجه التطور الصيدلي في الجمهورية العربية السورية بما يضمن تحقيق شعار ربط الجامعة بالمجتمع.
تطوير وسائل البحث والتعليم وأصول التدريس، ووضع المؤلفات العلمية الجامعية والمرجعية وتوفيرها، وإحداث المخابر اللازمة للبحث العلمي.
3. الإسهام في دورات التأهيل والتدريب والتعليم المستمر لخريجي كليات الصيدلة العاملين في مختلف الاختصاصات الصيدلية سواء في القطاع العام أو الخاص أو المشترك.

مجالات العمل لخريج كلية الصيدلة:

ليس بالضرورة أن يكون دومًا عمل الصيدلاني في الصيدلية، حيث يوجد مجالات متعددة يمكنه العمل بها منها مايلي:
1. مجالات التقانة الحيوية (هيئات بحثية، مخابر خاصة، المخابر الجنائية).
2. ‏مجال التدريس الأكاديمي.
3. ‏مخابر التحليل.
4. ‏معامل أدوية.
5. ‏ الشركات ومعامل المتخصصة بالنباتات الطبية و شركات استيراد النباتات. 

تطبيق Medisafe للتذكير بمواعيد تناول الدواء.

يعتبر الالتزام بتناول الدواء في موعده المحدد ضروري لتسريع عملية العلاج وتحسين فعالية الخطة الداوئية، لكن في الكثير من الأحيان قد يتأخر الشخص عن موعد تناول الدواء أو قد يكون لديه مشاكل في الذاكرة أو قد يكون شخص مسن ويعاني من الخرف أو الزهايمر، من أجل تجنب ذلك يمكننا استخدام تطبيق Medisafe والذي مهمته تذكير المريض بمواعيد الدواء، يعد هذا التطبيق هو أحد التطبيقات الرائدة والمتميزة والتي تساعد على التذكير بمواعيد تناول الدواء ، حيث يتميز التطبيق بواجهة سهلة الاستخدام تتيح للمستخدم تتبع مواعيد تناول الدواء في وقتها المحدد ، سواء كانت هذه الأدوية للمستخدم ذاته أو لأي شخص آخر، بالإضافة إلى أنه سوف يُذكِّرك Medisafe بموعد تناول داوئك ويمكن التطبيق القيام بإخطار رفيقك الطبي (سواءً كان أحد أفراد عائلتك أو شخص يعتني بك) إن لم تقم بتسجيل دخولك للتطبيق، بحيث يمكنهم تذكيرك وقت الحاجة.

تحميل التطبيق
يمكنك تحميل التطبيق من متجر لغوغل بلاي من خلال الرابط التالي اضغط هنا