كل ما تريد معرفته عن تخصص الهندسة الطبية الحيوية. - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الخميس، 23 يونيو 2022

كل ما تريد معرفته عن تخصص الهندسة الطبية الحيوية.

 

هل ترغب بدراسة الطب لكنك تشعر بأن تفكيرك أقرب إلى الهندسة؟
هل سمعت بالهندسة الطبية من قبل التي يمكنها أن تحقق رغبتك في الطب والهندسة معًا؟
تابع معنا قراءة المقال التالي لمعرفة تفاصيل ومعلومات أكثر عن قسم الهندسة الطبية الحيوية.
الهندسة الطبية الحيوية هي أحد أهم أقسام كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية، فهي مزيج بين العلوم الطبية والعلوم الهندسية والعلوم البرمجية، كما هو واضح من اسمها فهي ربط بين الهندسة والطب من أجل رفع وتحسين واقع الرعاية الصحية في المشافي والمؤسسات الصحية.

معدل القبول في الهندسة الطبية.

تتواجد في سوريا الهندسة الطبية في جامعتي دمشق وتشرين بالإضافة إلى جامعة الأندلس الخاصة للعلوم الطبية، وبالنسبة لمعدل القبول يختلف من عام إلى الأخر، لكن بالمجمل هذا القسم يحتاج إلى أعلى معدل مقارنةً بباقي الأقسام في كلية الهمك، في العام الماضي كان معدل القبول في جامعة تشرين تقريبًا 2300 وفي جامعة دمشق تقريبًا 2280، وكل عام يختلف هذا المعدل حسب نسب النجاح والمعدلات في الثالث الثانوي العلمي.

الخطة الدراسية.

 مثل أي فرع هندسي عدد السنوات الدراسية خمسة، وعدد المقررات خلال الخمس سنوات 59 مقرر، حيث يدرس الطالب في السنة الأولى مواد العلوم الأساسية واللغات، والثقافة، والحاسوب، والبرمجة والمواد الهندسية العامة كالرسم الهندسي والميكانيك.
 ‏أما في السنه الثانية يدرس الطالب مواد تخصصية أكثر كمقرر التشريح والفيزيولوجيا و ميكانيك الموائع الحيوية بالإضافة إلى العديد من المواد الهندسية العامة ومواد العلوم الأساسية واللغات.
في السنوات الثالثة والرابعة والخامسة تصبح المواد تخصصية بحتة، حيث يدرس في السنة الثالثة تقنيات التصوير والأشعة، القياسات الحيوية، الإلكترونيات الطبية، والإحصاء الحيوي، والميكانيك الحيوي، والمواد الطبية. 
في السنة الرابعة والسنة الخامسة يدرس مقررات الأطراف الصناعية والأجهزة التقويمية و التجهيزات الطبية المختلفة ومقررات معالجة الصور ومعالجة البيانات والإشارات ومقررات إدارة المشافي والطب النووي وهندسة المشافي .

مستقبل المهندس الطبي.

إن الهندسة الطبية من العلوم الرائدة في وقتنا الحالي نظرًا لدورها الكبير في تطوير الواقع الصحي وارتباطها الوثيق بالطب والإنسان، لكن بالنسبة لسوق العمل يجب أن يكون لديك الخبرة والتدريب الكافي للانطلاق بسوق العمل وهذا يحتاج منك الكثير من الصبر والاجتهاد والعمل على اكتساب هذه الخبرة بشتى الوسائل، بالإضافة إلى أن مجالات العمل مختلفة وكثيرة حيث أننا لا يمكننا القول دومًا بأن المهندس الطبي هو مهندس تجهيزات أو صيانة بل هو جانب من أعمالها التي يمكن أن يقوم بها، حيث يمكن أن يكون مهندس مبيعات، أو مهندس إداري يتولى أعمال إدارية بالمؤسسات الصحي،أو مهندس في مراكز الأطراف الاصطناعية والتأهيل، ويمكن العمل أيضًا في المجال البحثي والأكاديمي إلى جانب التدريس في الجامعات.

هل تعتقد أن الهندسة الطبية خيار مناسب لك؟

يجب أن تسأل نفسك كثيرًا هذا السؤال عندما تختار تخصصك الجامعي بغض النظر إذا كان بالنسبة للهندسة الطبية أو غيرها، حيث إن حب الطالب وشغفه لدراسة فرع ما هو ما يجعله يتميز ويبدع به، بالإضافة إلى امتلاكه إلى بعض المهارات والصفات التي تجعله قادر على التعلم المستمر وتطوير ذاته بشكل دائم.

تطبيق Electrodoc.
تطبيق في غاية الأهمية لجميع طلاب الهندسة الكهربائية والميكانيكية بمختلف اختصاصاتهم، يختص في مجال الإلكترونيات والدارات الإلكترونية، وهو عبارة عن مجموعة من الأدوات و مصادر المعرفة القوية والمتنوعة المختصة في مجال الكهرباء والالكترونيات، وهو مجاني لا يتطلب دفع أية رسوم، لكن الإصدار المجاني، يحتوي على إعلانات.

محتويات التطبيق.
يتضمن التطبيق كل ما يحتاجه طلاب الهندسة والمهندسين كافةً من رموز ألوان المقاومة، أكواد مقاومات SMD، قوانين الكهرباء الأساسية ( أوم، كيرشوف، ماكسويل....إلخ)، الفلاتر بأنواعها، مقسمات الجهد، دارات التسلسل والتفرع جميعها، جميع العناصر الإلكترونية (مكثفات، ومقاومات، وترانزستورات، مضخمات ومكبرات العمليات) ، حاسبات مختلفة لفرق الجهد، للمقاومات، للعمر الافتراضي للبطارية، محولات ADC ومجولات DAC.

تحميل التطبيق.
يمكنك تحميل التطبيق من متجر غوغل بلاي خلال الرابط التالي. اضغط هنا