ماهي التفاعلات التي تطلق الطاقة ؟ - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الاثنين، 23 مايو 2022

ماهي التفاعلات التي تطلق الطاقة ؟

 

التفاعلات الكيميائية التي تُطلق الطاقة تعرف باسم " التفاعلات الناشرة أو الطاردة للطاقة"، حيث إن التفاعل الناشر للطاقة أو التفاعل الناشر للحرارة هو التفاعل الذي ينتج عنه انطلاق الحرارة إلى الوسط المحيط، وهو على عكس التفاعل الماص للحرارة الذي لا يمكن حدوثه إلا عند إمداده بالحرارة الكافية من الوسط الخارجي.

الطاقة الابتدائية للتفاعل الطارد للحرارة

في التفاعلات الناشرة للحرارة تكون الطاقة الأولية أي الطاقة الابتدائية التي تُمتص من أجل تكسير الروابط أقل من الطاقة الناتجة عن التفاعل، التي تتولد عند تشكيل روابط جديدة بين الجزيئات المتفاعلة، ومن أهم التفاعلات التي تطلق الحرارة تفاعلات الاحتراق، التعادل وغيرها من التفاعلات. 

أنواع التفاعلات الكيميائية 

هناك عدة أنواع مختلفة من التفاعلات الكيميائية التي تحدث في الطبيعة، ولكل من تلك التفاعلات استخدامات مختلفة في التطبيقات الصناعية والطبية والكيميائية والعلوم المختلفة (التجارب)، فيما يلي سنوضح بعض هذه التفاعلات: 

1. تفاعل الاتحاد (المزج)

 وهو التفاعل الذي يحدث فيه اتحاد مركبان أو أكثر ليتشكل بعدها مركبًا واحدًا جديدًا. 

2. تفاعل التحلل (التفكك)

 وهو تفاعل معاكس لتفاعل المزج، حيث يتفكك الجزيء أو المركب المعقد إلى جزيئات ومكونات أبسط، أي تتفكك المادة إلى مكوناتها. 

3. تفاعل الاحتراق

 في هذا التفاعل يتفاعل ويتحد الأكسجين مع مركب أخر من أجل تشكيل ثاني أكسيد الكربون والماء، هذه التفاعلات تعتبر تفاعلات طاردة للحرارة، أي تنشر الحرارة إلى الوسط الخارجي.

5. ‏ تفاعل الترسيب

 في هذا التفاعل يكون الناتج مادة صلبة غير قابلة للذوبان تسمى الراسب، في هذا التفاعل يتم خلط محلولين من الأملاح القابلة للذوبان. 

5.  تفاعل التعادل

 عبارة عن تفاعل حمض مع قاعدة، بشكل عام يكون ناتج هذا التفاعل ملح وماء.   

7.  تفاعل الإزاحة

 هو تفاعل الذي يحدث فيه إزاحة أو استبدال لعنصر ما مع عنصر آخر في المركب الداخل في التفاعل.  

وهكذا يكون قد تمت الإجابة على أكثر الأسئلة تداولًا بين الطلاب والباحثين في مجال العلوم و بالأخص الكيمياء وتم توضيح ماهي التفاعلات التي تطلق الطاقة.

القلق قبل الامتحانات