كيف أكون مدرباً ناجحاً؟ - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الاثنين، 9 مايو 2022

كيف أكون مدرباً ناجحاً؟

 

هناك الكثير من المهندسين و المدرسين و مدراء الأعمال والمحاضرين بمختلف المجالات يملكون المعلومات والخبرات الكافية لتجعلهم أشخاص ناجحين ومميزين باختصاصاتهم ولكن بعضهم لا يملك المهارات التي تجعله من المدربين الناجحين.

أهم النصائح لتصبح مدرب ناجح:

إذا كنت واحد من هؤلاء الأشخاص الذين يملكون الخبرة والمعلومات لكن يفقدون مهارات نقلها للأخرين، و ترغب بأن تكون مدرب ناجح، إليك النصائح التالية:

1.يجب أن تحرص على امتلاك المعلومات الدقيقة والصحيحة وفهمها جيدًا لكي تكون قادر على نقلها للمتدربين.

2. المعرفة الجيدة لجمهورك أي الفئة التي ستقوم بتدريبها وذلك أمر في غاية الأهمية، كمعرفة مستواهم العلمي وخبراتهم وذلك من أجل تحديد المستوى الذي ينبغي عليك البدء به خلال التدريب.

3.يجب أن تحرص على امتلاك مهارات التواصل الفعال


تُعتبر مهارات التواصل من أهم الأمور التي يجب أن تتوفر بالمدرب الناجح، ومن أهم هذه المهارات:

امتلاك الأسلوب التحفيزي والتشجيعي.

القدرة على توضيح المهام الموكلة للمتدربين بشكل واضح. القدرة على إيصال المعلومات بطرق سهلة وواضحة. الاستماع والإصغاء الجيد للمتدربين.


4. أن تكون ذو شخصية قيادية وحكيمة، ويجب أن تكون قادر على إدارة جلسات التدريب ووتتعامل بشكل صحيح وسليم مع جميع المواقف التي من الممكن أن تتعرض لها.

5. يجب أن تكون مدرب قدوة للمتدربين لديك، وأن تحرص على أن تكون نموذجاً يُمكنهم الاحتذاء به، وذلك على جميع الأصعدة المتعلقة بالتدريب، ابتداءً من طريقة التكلم و الحركة أثناء الجلسة والوقوف و اللباس إلى طريقة الشرح.

6. ‏يجب ألا تكون إيجابي بشكل زائد ولا سلبي بشكل زائد مع متدربينك، أي يجب أن تكون عقلاني وصادق وإعطاء كل متدرب تقييم صحيح، وألا تجعل المهام سهلةً أكثر من اللزوم وبالمقابل ألا تصعبها عليهم.

7. ‏يجب أن تنوع وسائل شرحك للأفكار وتنوع أسلوبك أيضًا وكذلك يجب أن تهتم بموضوع الراحه للمتدربين وألا تضغط عليهم بالشرح.

وهكذا نكون قد قدمنا لك أهم النصائح لكي تكون مدرب ناجح، إنها ليست معقدة ولا أمر مستحيل،فهي مهارات بسيطة يمكنك اكتسابها و الالتزام به.

تعرف على أهم الوظائف التي يمكننك العمل بها عن بعد