تريتينوئيد أم ريتينول لعلاج حب الشباب؟ - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأحد، 1 مايو 2022

تريتينوئيد أم ريتينول لعلاج حب الشباب؟



عند الحديث عن علاج حب الشباب والشيخوخة والتصبغات الجلدية فإننا نصادف منتجين تريتينوئين وريتينول.
ما الفرق بينهما وهل لهما نفس الاستخدامات والتأثيرات الجانبية، وأيهما أفضل؟
 لنبدأ بتوضيح نقطة مهمة، أن كلاً من التريتينوئيد والريتينول مشتقات كيميائية مرتبطة ب Vit A
يشار أحياناً للتريتينوئين باسم Retin_A مما يسهل الخلط بينه وبين الريتينول.

 إذاً، ما هي الاختلافات بين المنتجين؟

يعتبر الريتينول الشكل المخفف من مركب التريتينويد القوي لذا فهو خيار مثالي لمن لديهم بشرة حساسة قليلة التحمل وغالباً ما يستخدم لحل المشكلات الجلدية التجميلية كمقاومة علامات الشيخوخة من خلال تحفيز تكون الكولاجين وتكون أوعية دموية جديدة وبسبب قدرته أيضاً على تقشير الجلد فهو يستخدم في تفتيح لون البقع الجلدية أما التريتينويد فهو مادة أكثر فعالية عند علاج حالات مثل حب الشباب لمن لديهم بشرة دهنية أو شديدة التحمل.


هل يحتاج المركبان إلى وصفة طبية؟ 

تريتينوين مادة موصوفة وعادةً ما تكون متاحة فقط من طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك.  من ناحية أخرى، يعتبر الريتينول علاجًا لا يحتاج إلى وصفة طبية.  يمكنك شرائه بدون وصفة طبية من طبيب الأمراض الجلدية أو الصيدليات.

يجب التنويه إلى أنه يمكن أن تسبب هذه المنتجات جفاف وزيادة الحساسية لأشعة الشمس وقد يحدث لدى المرضى الأكثر حساسية حكة واحمرار وتقشر وحرق وتفاقم حالة حب الشباب وخاصة في الفترة الأولى من الاستخدام ثم تبدأ البشرة بالاعتياد وتخف حدة الأعراض بالتدريج. وينبغي على المرضى الانتباه لتعليمات الطبيب عند البدء بالعلاج وأن الزيادة التدريجية في كمية ووتيرة تطبيقه تعتبر أفضل. عندما تتكيف بشرتك ، يمكنك زيادة كمية وتكرار استخدام تريتينوين أو الريتينول.  إذا شعرت بأي إزعاج ، فتأكد من استشارة طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك.

 تطبق كريمات الريتينوئدات ليلاً قبل النوم ويمنع منعاً باتاً استخدامها خلال النهار ويجب استخدام واقي شمسي نهاراً.

في حال استخدام الريتينوئدات بشكل فموي فيجب مراقبة وظائف الكبد بشكل دوري ويجب على النساء الحوامل أو اللاتي يخططن للحمل أن يمتنعوا عن استخدام المركبات الفموية فهي ماسخة للأجنة بينما تعتبر أخطار المركبات الموضعية على الجنين محدودة.

اقرأ أكثر و تعرف على حب الشباب , أشكاله , أعراضه , طرق علاجه والوقاية منه