مكانة ليلة القدر عند المسلمين وفضلها عليهم - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الاثنين، 17 أبريل 2023

مكانة ليلة القدر عند المسلمين وفضلها عليهم


 ليلة القدر خيرٌ من ألف شهر، وهذا هو قول الله تعالى عز جلاله، فما أعظم تلك الليلة وما أكرمها، بما أننا أصبحنا في الليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان الكريم، لا بد أن نخصص لكم مقال عن تلك الليلة المباركة العظيمة.


إن ليلة القدر ليلة مميزة في الإسلام ولدى المسلمين على اختلاف طوائفهم، حيث تتكرر في كل عام في شهر رمضان الكريم، تكون ليلة القدر أحد الليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان المبارك، وقد تم ذكرها في القرآن الكريم وفي سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا دليل على عظمة وأهمية وخصوصية ليلة القدر.


وإذا بحثنا في اللغة نجد أن معنى كلمة القدر هو تقدير الشيء أي يقدره تقديرًا ويعظمه، ومن وجهة نظر الشرع والدين الإسلامي فالمقصود بكلمة القدر هو ما يقدره الله عز وجل من قضاء وقدر على عباده.  

  

سبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم.

تعتبر من  أفضل الليالي في السنة لدى المسلمين حيث ينتظرها المسلم بلهفة ويحرص على استغلاها بالعمل الصالح والعبادة والتقوى، وهي الليلة التي نزل بها الوحي على رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، كما نزل بها القرآن الكريم، هناك العديد من الأسباب وراء تسمية ليلة القدر بهذا الاسم، وقد ذكر أهل العلم الكثير من تلك الأسباب منها: 

يشير مصطلح القدر أيضًا إلى التعظيم وكذلك إلى التضييق، تم تسميتها بليلة القدر لأن القدر يقصد بها الشرف والمكانة العالية والمهمة، فعندما نقول شخص ذو قدر نكون قد قصدنا أنه شخص ذو شرف ومكانة عالية.، وكذلك من أسباب تسميتها أيضًا بذلك الاسم أنه يتم فيها تقدير لما سيجري في تلك السنة وهذه حكمة من حكم الله عز وجل و تأكيد على قضائه وقدره. 



فضل ليلة القدر.

ليلة القدر هي أفضل الليالي في السنة لدى المسلمين ولها أهمية وخصوصية كبيرة، حيث ينتظرونها المسلمون كافةً بلهفة ويحرصون على استغلاها بالعمل الصالح وأداء العبادات والتقوى والدعاء، في ما يلي سنورد لكم أهم فضائل ليلة القدر:

1. هي ليلة الغفران والتوبة والرحمة، فيها يستطيع المسلم المؤمن التخلص من ذنوبه.

2. ‏هي ليلة التنزيل، حيث أُنزل بها القرآن الكريم، حيث إنها الليلة التي نزل بها الوحي على رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.

3. ‏هي ليلة التبارك، حيث تنزل الملائكة على الأرض في ليلة القدر.

4. ‏هي ليلة التقدير، حيث تفصل أقدار المسلمين فيها، وهي ليلة الخير والعبادة والتقوى والدعاء والعمل الصالح. 



لماذا على المسلم أن يكثر من الدعاء والصلاة والمناجاة للخالق في ليلة القدر؟

لأنه في ليلة القدر تنزل فيها الملائكة على الأرض بأمر من الله عز وجل، وعندما تنزل الملائكة فإن الرحمة بالتأكيد قد نزلت معهم، حيث يعم الهدوء والسكون والطمأنينة في كل أنحاء الأرض حتى داخل منازلنا، حيث تنتشر الملائكة في كل بقاع الأرض وتجول حول الكعبة وحول الأماكن المقدسة، ويقال إن الملائكة عندما ترى مسلم قائم في الليل يدعو ربه ويناجيه ويستغفره فإنها على الفور تذهب إليه وتسمع دعائه وهمومه ويباركون بدعائه ويحققون مسعاه من التوبة والرزق والرحمة.


علامات تشير إلى ليلة القدر. 

لم يتم تحديد يوم معين بأنه ليلة القدر، وإنما هي بالواقع لدى المسلمين تسمى ليالي القدر وهي العشر الأخير في رمضان، حيث تكون ليلة القدر ليلة معتدلة المناخ فيها الرياح ساكنة، و تكون قوية الإضاءة والنور، ويشعر المسلم المؤمن بشعور طمأنينة القلب و انشراح الصدر وراحة نفسية وهدوء. 



تطبيق اليوم، هو تطبيق حصن المسلم، وهو من أهم التطبيقات الإسلامية لعام 2023.


تفاصيل التطبيق.

إن هذا التطبيق مجاني وهو خاص بأجهزة الأندرويد بمختلف الإصدارت، و هو عبارة عن تطبيق متخصص في تقديم محتوى خاص بالمسلمين والديانة الإسلامية، حيث ستجد داخل التطبيق كافة الأدعية والأذكار التي يجب أن يتليها و يذكرها المؤمن المسلم مرارًا وتكرارًا، وأهم ما يميز التطبيق هو خاصية البحث المتقدم بداخله، مع إمكانية الاقتباس منه والمشاركة مع العائلة و الأصدقاء على مواقع التواصل الاجتماعي كافةً.


تنزيل التطبيق.

عزيزي القارئ من أجل تحميل التطبيق مباشرةً من خلال الرابط الفوري التالي اضغط هنا