تبديل مفصل الفخذ - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الثلاثاء، 21 مارس 2023

تبديل مفصل الفخذ


 ما هو مفصل الفخذ؟
هو المفصل الذي يربط عظم الفخذ بالورك، تسمية مفصل الفخذ هي تسمية عامية إلى حد ما ويعتبر الاسم العلمي الصحيح للمفصل هو المفصل الحرفي الفخذي وذلك بسبب ربط عظم الحرفة بعظم الفخذ وبالتحديد برأس عظم الفخذ ويفيد هذا المفصل بشكل كبير في الحياة اليومية في أعمال متنوعة حيث يستطيع أن يتحرك هذا المفصل إلى الأمام والخلف مما يساعد على المشي بسهولة كما أنه يساعد الجسم على العطف والانبساط مما يمكن الجسم من الجلوس أو الاستلقاء بسهولة.

إلى جانب العظام بالتأكيد يوجد مجموعة من الرابطة تساعد على تدعيم المفصل بشكل قوي ويوجد أيضا أكياس ذات وسط مصلي تمتلئ بسائل يدعى بالسائل الزليلي وتقوم وظيفة هذه الكيسات على تلقي الصدمات والحركات المفاجئة التي تمارس على مفصل الحرفة والفخذ بشكل مفاجئ.




لماذا يتم تبديل مفصل الفخذ؟ ولماذا يسمى كسر عنق الفخذ بكسر الموت ؟
لا تعد استطبابات تبديل مفصل الفخذ شائعة بشكل كبير في العالم وذلك بسبب وجود خصوصية معينة بهذا العظم أو المفصل ووجود عدد من المحاولات لترميمه عند الشباب الأصغر سناً لذلك لا نجد تبديل المفصل شائعاً بين الشبان بل عند الرجال الأكبر سناً.
وأبرز استطباب تبديل مفصل الفخذ هو كسر عنق الفخذ عند رجل فوق الأربعين سنة حيث من غير الممكن تدعيم العظم بعد سن الأربعين خاصة وأن مستوى العيوشية التي يتمتع بها هذا الإنسان أصبحت أقل بكثير من الشاب الصغير مما يمكن الرجل الكبير من تغيير المفصل عندما يتعرض لأذية معينة.



شروط تبديل المفصل.
أهم شرط لإجراء عملية تبديل المفصل هو التغطية بالصادات الحيوية بشكل وقائي حتى يتم منع الإصابة بالإنتانات التي تؤدي بشكل مزعج إلى أذية العنصر الذي تم زرعه في الجسم مما سيؤدي بالنتيجة إلى ضرورة استئصال المفصل الذي تم زرعه بسبب وجود إنتان معين ضمه.



ماذا يحدث عند اختلال شروط المقامة؟
في حال اختلت شروط المقامة وخاصة المتعلقة بنظافة الأدوات الجراحية فيجب على المريض أن يكون حذر بشكل كبير عند التعامل مع الأجسام الغريبة وذلك حرصاً منه لعدم التقاط أي جرثومة معدية كما أنه يجب عليه أن يحافظ على التغطية بالصادات الحيوية حتى يمنع أي بروز أو تنامي لمستعمرات جرثومية ضمن المفصل المعدني المزروع حديثاً.

وفي حال تمت إصابة المفصل بأحد أنواع الجراثيم وتم تشكيل مستعمرات جرثومية متنوعة فمن الصعب جداً القضاء على هذه الجراثيم إلا بعد استخدام الصادات الحيوية والبعض منها لا يزول حتى باستخدام الصادات الحيوية لذلك تعتبر عملية تبديل المفصل عملية خطيرة ويجب الحرص من الأشخاص الذين يعتنون بالمريض بعدم حدوث أي عدوى أو إصابة إنتانية للمفصل.



مابعد عملية تغيير مفصل الفخذ.
ينجو عدد لا بأس به من المرضى من الموت وذلك بعد إجراء عملية تبديل المفصل حيث يعتبر كسر عنق الفخذ من الكسور المميتة التي تؤدي بالنتيجة إلى وفاة المريض ولكن استطاع بعض الناس النجاة عن طريق إجراء عملية تبديل المفصل وإجراء العملية الجراحية حتى يتم إنقاذ المريض من الحالة التي وقع فيها.



وفي نهاية المقال سوف نقدم لكم أفضل تطبيق يحفظ الصحة للمفاصل ويؤمن سلامتها بشكل كبير حتى لا تحتاج إلى أي عمل جراحي ولا تقع في مشكلة كسور عظمية ضمن المفاصل إنه تطبيق Healthy joints forever وهو تطبيق يستخدم الذكاء الاصطناعي في عمله وهو من أفضل التطبيقات التي تعتني بالصحة العامة للمفاصل.


تحميل التطبيق.
تستطيع تحميله عبر الرابط التالي اضغط هنا
انطلاقاً من خطورة كسر عنق الفخذ حيث أنه يسمى بكسر الموت،لابد أن يتم أخذ الحيطة و الحذر عند الكبار بالسن لتفادي حدوث هذه المشكلة الصحية الخطيرة.