التسمم بالغاز المنزلي أعراضه و كيف يتم العلاج - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الثلاثاء، 10 يناير 2023

التسمم بالغاز المنزلي أعراضه و كيف يتم العلاج


 لمحة عامة:

إن التسمم بالغاز المنزلي يعتبر واحداً من الظواهر التي نشاهدها بشكل كبير في بعض البيوت غير المؤمنة بشكل كافي، فكثيراً ما نرى أشخاص تعرضوا للتسمم بالغاز المنزلي في الليل دون أن يشعروا ثم لم يستيقظوا في اليوم التالي وذلك لأن فتره التسمم كانت كافية لتقضي عليهم.


التسمم بالغاز هو دخول جزيئات الميتان أو أحادي أكسيد الكربون إلى الرئتين والتبادل مع الأكسجين في جزيئات الهيموجلوبين حيث ترتبط هذه المركبات في كريات الدم الحمراء بشكل ولوع أكثر من الأكسجين أو ثنائي أكسيد الكربون ثم إن ارتباط الميتان وأحادي أكسيد الكربون يكون غير عكوس بسبب فرط الولوعة في الارتباط.



الأعراض:

تتنوع الأعراض التي تصيب الأشخاص المتسممين بالغاز المنزلي وذلك حسب درجة الإصابة مثل:

في بدايه ارتباط أحادي أكسيد الكربون وغاز الميتان بالكريات الحمراء، يصيب المريض صداع، دوران، غثيان، وتشوش في التركيز وغيرها من الأعراض المشابهة.

عندما تتطور الإصابة نصل إلى حالة من نقص الأكسجين يحدث فيها بدايةً غياب عن الوعي وتخليط ذهني وتختلف طريقة التنفس وذلك بسبب عمل العضلات التنفسية الثانوية.

وأخيراً وفي حال عدم إسعاف المريض الذي يتعرض لتسمم وعدم إيقاف تسرب الغاز الذي يحدث فستكون النتيجة الوفاة قطعاً.



الأسباب:

لا يخفى سبب التسمم بالغاز على أحد وذلك لأن أهم سبب من أسباب التسمم بالغاز المنزلي هو التسرب وتحوي أحياناً بعض أسطوانات الغاز خلل أو عيب يؤدي لتسرب الغاز من الأسطوانات الموجودة في المنزل.



العلاج:

إن علاج حالات التسمم بالغاز هو علاج إسعافي حتى نستطيع أن نقوم بإنقاذ المريض فمن غير الممكن ان نترك هذا المريض حتى يحصل على العلاج بنفسه بل يجب أن نسابق الزمن حتى ننقذه.


أولاً. يجب على الطبيب المسعف أن يقوم بفصادة الدم حتى يسحب الكريات الحمراء المرتبطة بالميتان وأحادي أكسيد الكربون والتي لا تفيد المريض في تبادل الأكسجين وثنائي أكسيد الكربون.

ثانياً. يتم نقل كيس من الدم أو اكثر حسب حاجة المريض حتى نعوض له الكريات الحمراء التي خسرها بعملية ارتباط الميتان غير العكوس.

ثالثاً.يجب وضع قناع أوكسجين للمريض حتى تتم عوده التنفس الطبيعي والأكسجة إلى وضعها الطبيعي.

أخيراً يوضع المريض تحت مراقبة بسيطة لفترة تقارب الأسبوع حتى يتم التأكد من قدرته على التنفس بشكل طبيعي وتخلصه من السموم التي تسري في جسده، وعندها ممكن أن يعود إلى المنزل.



الوقاية:

دائماً ما تكون الوقاية أفضل من العلاج بكثير، وذلك لأن الوقاية تمنع حدوث المشكلة من الأساس فإذا كان المريض يجلس في المنزل ويريد أن ينام فعليه التأكد من أن أسطوانة الغاز لا تسرب أي كمية من الغاز.

يستحسن أن يقوم كل شخص بإغلاق صمام الغاز حتى ينعم بنوم هانئ بدون حدوث أي مشاكل قد توصل أي إنسان إلى الموت.

وفي الختام يجب أن نأكد على أهمية الانتباه إلى صمامات الغاز وفحصها بشكل مستمر حتى لا نتعرض لخطر الاختناق.



تطبيق Gas leak detector

إن تطبيق اليوم الذي سنتحدث عنه يقوم باستشعار تسرب الغاز في المنزل، يعتبر هذا التطبيق من أبرز إنجازات الذكاء الاصطناعي فقد طور الاختصاصيون هذا البرنامج حتى يتم ربطه بواسطة البلوتوث إلى مستشعر يوجد بالقرب من الأسطوانة فيجب أن تقتني هذا المستشعر وتحمل التطبيق ومن ثم تربط التطبيق بالمستشعر، وفي حال حدوث أي تسرب للغاز سيقوم التطبيق بتنبيهك حتى تتخذ إجراء سريع.

التطبيق مجاني وبسيط ويناسب جميع الأجهزة بالإضافة إلى أن حجمه ليس ضخم.

 إنه تطبيق Gas leak detector الذي سيعمل على حمايتك وأهل بيتك من خطر الاختناق والتسمم بالغاز.



تحميل التطبيق.

من خلال الرابط التالي اضغط هنا