التصلب العصيدي أسبابه و مضاعفاته و طرق الوقاية - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الاثنين، 19 ديسمبر 2022

التصلب العصيدي أسبابه و مضاعفاته و طرق الوقاية

 

إن من أكثر المشاكل التي تواجه الكثير من البشر في هذه الأيام هي مشكلة ارتفاع الشحوم والكوليسترول في الدم مما يؤدي إلى حدوث مشاكل في الأوعية الدموية، حيث تتراكم هذه الجزيئات الشحمية على جدران الأوعية و تؤدي إلى ما يسمى بالتصلب العصيدي.


 فما هو الداء العصيدي وكيف يحدث وما الألية الإمراضية له؟

تابع معنا قراءة هذا المقال لمعرفة تفاصيل أكثر عن هذا المرض.



الأسباب:

ممكن أن يحدث هذا المرض بعد الإصابة بكل من ارتفاع الضغط وارتفاع الشحوم والكولسترول بالإضافة إلى إصابة المريض بالداء السكري وعادة الإصابة بهذه الأمور سوف تحدث ضعف بجدران الأوعية الدموية وهي الخطوه الأولى في الألية الإمراضية للإصابة بالداء العصيدي حيث بعد تأذي جدران الوعاء الدموي تبدأ العمليات الالتهابية بالحدوث في جدار الوعاء وتتراكم اللويحات والشحوم في المنطقة التي تعرضت للأذية وهذا الأمر الذي يؤدي إلى زيادة حجم المنطقة وتضيق الوعاء مما يؤدي إلى إعاقة مرور الدم بشكل طبيعي وبذلك نستطيع أن نقول أن التصلب العصيدي هو الخطوة التي تسبق الإصابة في جلطات الدم.




الأعراض:

تختلف أعراض المرض بحسب توضع التصلب ولكن تتفق جميع الأعراض على فكرة واحدة وهي تضيق الشرايين أو التصاق جدران الشرايين مع بعضها وبالتالي نقص أكسجة بعض العناصر.



فإذا كان التصلب العصيدي في الشرايين التاجية فسوف يؤدي إلى نوبات خناق والشعور بألم شديد في الصدر مثل النوبة القلبيه تماماً

أما إذا كان في شرايين الدماغ فسوف يؤدي إلى ظهور أعراض عصبية مثل مشاكل الإحساس والعرج وصعوبة في التحدث بالإضافة إلى الى أذية بعض عضلات الوجه.




تشخيص هذا الداء:

يمكن لاخصائي أمراض القلب أن يكشف عن هذا المرض بالفحص السريري وذلك من ملاحظته للمشاكل التي يبديها المريض ومن ثم يتأكد من تشخيصه بعد القيام بالفحوصات التالية:

فحص الدم الكلي:

نكتشف فيه ارتفاع في مستوى الكوليسترول والسكر وهذا يزيد من خطوره الإصابة.


فحص الإيكو:

يستطيع الطبيب في هذا الفحص أن يتأكد من وجود انسدادات بالأوعية ويستطيع قياس ضغط الدم.


اختبار الكاحل و اليد:

تفيدنا هذه الطريقة في معرفة إذا كان المريض مصاب بالتصلب العصيدي في كل من اليد أو الساق وذلك لأن الضغط الشرياني سوف يختلف إذا كانت الإصابة في واحدة منهما.


تخطيط القلب:

يفيدنا هذا الاختبار في معرفة إذا كان هناك تصلب عصيدي في شرايين القلب فيظهر لدينا على التخطيط مظاهر مشابهه للنوبة القلبية.




علاج التصلب العصيدي:

نستطيع أن نلخص العلاج في معاكسة المسببات ولكن يحتاج المريض بداية إلى اتباع نظام صحي وممارسة النشاطات الرياضية.


 أما الأدوية التي من الممكن أن يستعين بها المريض فهي الأدوية التي تخفض الكوليسترول في الدم ومضادات التخثر وخافضات الضغط وأدوية أخرى من الممكن أن يستفيد منها المريض مثل المكملات الغذائية والفيتامينات.



الوقاية:

يوجد الكثير من الأشياء التي تساعد على وقاية الناس من الإصابة بهذا المرض ولكن يعتبر أهم شيء يجب القيام به هو التوقف عن التدخين في حال كان الإنسان مدخناً بالإضافة إلى وجود العديد من الأشياء الأخرى مثل تناول الأطعمة الصحية وممارسة الرياضة والحفاظ على الوزن وعدم تناول المشروبات الكحولية وذلك لأن هذه التغيرات في الحياة هي الأساس لعيش حياة سليمة.


 وفي الختام سوف نتحدث عن تطبيق يهتم بأمور مرض التصلب العصيدي حيث يقدم العديد من الفيديوهات التعليمية والنصائح التي يجب على كل مريض أن يلتزم بها حتى يحصل على جسد سليم ويضمن عدم إصابته بهذا المرض أو شفائه في حال كان مصاباً بهذا المرض حيث يعتبر هذا التطبيق هو استمرار لعمل الذكاء الصنعي والتقانات الحديثة ودمجها بالعلوم الطبية وهذا الأمر الذي زاد من مستوى العناية والرعاية الصحية, كل ذلك وأكثر تستطيع أن تجده في تطبيق atherosclerosi




تحميل التطبيق.

من خلال الرابط التالي اضغط هنا