التهاب الجراب تحت الأخرم الأسباب و الأعراض و التشخيص - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الاثنين، 3 أكتوبر 2022

التهاب الجراب تحت الأخرم الأسباب و الأعراض و التشخيص


 يعتبر التهاب الجراب تحت الأخرم أحد مصادر الألم الهامة في منطقة الكتف ، حيث أن الجراب تحت الأخرم يفصل بين وتر العضلة فوق الشوك و الرباط الغرابي الأخرمي بالتالي يسهل ويزلق حركة وتر العضلة فوق الشوك وخاصة عند رفع اليد فوق مستوى الكتف.


ما هي العوامل التي تسبب التهاب الأجربة تحت الأخرم 
يحدث الالتهاب نتيجة الإصابة المتكررة والاحتكاك المتكرر ، ينتج عن الرض المجهري تفعيل حدثية التهابية و تسمك الجراب و زيادة انتاج السائل الزليلي مما يسبب نقص في تزليق وتر العضلة فوق الشوك وخاصة عند رفع اليد فوق مستوى الكتف حيث ينحشر وتر العضلة و يسبب ألم.

من الأسباب الأخرى الي تسبب تفعيل حدثية التهابية في الجراب تحت الأخرم هي ترسب البلورات في سياق الاصابة بالنقرس أو النقرس الكاذب ، و كذلك في الحالات الخمجية والنزف ضمن المفصل.

ويحدث التهاب الجراب تحت الاخرم في سياق تشكل نوابت عظمية عند مرضى الفصال العظمي أو في الإصابات العصبية أو عدم ثباتية مفصل الكتف.


ما هي أعراض الاصابة بالتهاب الجراب تحت الأخرم؟
ينتج عن التهاب الجراب تحت الأخرم أعراض تسمى متلازمة الانحشار، وهي أن يحدث ألم أمام و جانب الكتف ، يكون الألم مفاجئ أو تدريجي . أكثر ما يحدث الألم ليلاً و خاصة عند النوم على الكتف المصابة .
يزداد الألم عند رفع اليد فوق مستوى الكتف بسبب زيادة الانحشار.


التشخيص و الاجراءات اللازمة للمريض.
يعتبر التفريق بين التهاب الجراب تحت الأخرم والتهاب كم المدورات صعب من الناحية السريرية . حيث أنه في كلا الحالتين يحدث ألم في المنطقة الأمامية من الكتف.
يلاحظ بالفحص السريري وجود مقاومة في تبعيد الطرف العلوي ، كما يمكن ملاحظة علامة القوس الألمية حيث يزداد الألم في سعة معينة للحركة ثم يتناقص عند تجاوز سعة معينة للحركة.
تظهر علامة القوس الألمية بإبعاد الذراع ، حيث يلاحظ زيادة حدوث الألم عند زاوية ٨٠_١٢٠ من نطاق حركة المفصل.

 كما قد يجرى صورة بسيطة للمفصل لرؤية وجود تكلسات أو نوابت عظمية أو صورة ايكو لاظهار سماكة الجراب المفصلي و انصباب السائل الزليلي داخل المفصل .



العلاج :
يتحسن الالتهاب بشكل عام دون علاج ، يمكن إراحة المفصل و أخذ مسكنات و عمل كمادات ماء مثلجة .في بعض الاحيان النادرة قد تحتاج لجراحة.

لتخفيف الالام المفصلية يمكن تجربة القيام بتمارين تمديد العضلات والمفاصل مما يحسن مرونتها و يزيد من نطاق حركتها.
يمكن الحصول على تمارين تمدد لكامل الجسم من خلال تطبيق تمارين التمدد والاطالة والذي يساعدك على تطبيق تمارين الاحماء قبل التمارين الرياضية الشاقة بشكل صحيح و تحسين مرونة المفاصل و سعة حركتها .
تزيد تمارين التمدد والاطالة من المرونة والقدرة على تحمل التمرينات الشاقة وتساهم في تخفيف الام الظهر والالام المفصلية و تقليل تصلب العضلات و علاج حالات التوتر .
وذلك من خلال ممارسة تمارين التمدد مرتين وحتى ثلاث مرات أسبوعيا بشكل منتظم.

يوفر التطبيق تمرينات تمدد واطالة لجميع المجموعات العضلية . ويمكن اختيار التمرين الخاص بك و التدرب عليه من خلال مقاطع فيديو ومدرب صوتي و رسوم متحركة.

يمكن القيام بهذه التمرينات في أي وقت و في أي مكان دون الحاجة لاي معدات رياضية.

يقوم التطبيق بتتبع السعرات الحرارية التي خسرتها خلال التمرين و عمل مخططات للوزن.


تحميل التطبيق 
يمكنك تحميل التطبيق من خلال الرابط التالي اضغط هنا