تبقرط الأصابع ( تعجر الأصابع ) و الأمراض التي تسبب حدوثه - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الجمعة، 14 أكتوبر 2022

تبقرط الأصابع ( تعجر الأصابع ) و الأمراض التي تسبب حدوثه

 تبقرط الأصابع ( تعجر الأصابع )

و هي حدوث تغير في شكل الأصابع و الأظافر نتيجة وجود حدثية إمراضية في الجسم تسبب انتفاخ في رؤوس الأصابع وسادات الأظافر نتيجة تورم الأنسجة الموجودة تحت الظفر و يسبب ذلك بداية غياب زاوية سرير الظفر ثم انحناء الظفر و تقعره.

و تظهر مشكلة تبقرط الأصابع خلال أسابيع و حتى أشهر بحسب المشكلة التي أدت لظهورها ، ولكن في بعض الحالات قد يكون تبقرط الأصابع بنيوي عائلي دون وجود دلالة مرضية على الحالة.


إن تبقرط الأصابع بحد ذاته ليس مشكلة مرضية و لكن ظهوره يدل على وجود إمراضية في الجسم سببت حدوثه أي أنه عرض و علامة لمرض آخر في الجسم مثل الأمراض التي تسبب نقص أكسجة مزمن ، و قد يدل على مرض خطير لذا يجب استشارة الطبيب عند ظهور علامات تبقرط الأصابع للوصول لتشخيص و علاج بشكل باكر.



ما هي أسباب تبقرط الأصابع ؟ 

يحدث تبقرط الأصابع في سياق الإصابة بسرطان الرئة وسرطانة الجنب و التليف الكيسي والساركوئيد و أمراض الرئة التليفية و توسع القصبات و الكيسات المائية الرئوية ، كما يحدث في سياق الإصابة بالداء المعوي الالتهابي ( داء كرون ، الداء المعوي الالتهابي ) ، وكذلك في سياق تشوهات القلب الخلقية مثل رباعي فاللو ، و الإصابة بالتهاب الشغاف و التهابات الكبد المزمنة و تشمع الكبد و في فرط نشاط الدرق.


ما هي العلاجات الممكنة لتبقرط الأصابع ؟

إن علاج تبقرط الأصابع بشكل أساسي يرتبط بعلاج الإمراضية المسببة للتبقرط.

بعد العلاج قد تعود الأصابع لشكلها الطبيعي و في بعض الحالات المزمنة و طويلة الامد قد يصبح من الصبح عودة الأصابع لشكلها الطبيعي.



يمكنك الحصول على دليل الأمراض والذي يعتبر  أكبر موسوعة طبية لتشخيص الأمراض والمحتوى باللغة العربية.

يوفر التطبيق خاصية البحث عن المرض بكتابة اسمه سواء باللغة العربية أو الإنكليزية و من ثم ستحصل على معلومات شاملة عن الحالة المرضية من التعريف به و شرح أسبابه  و الأعراض وعلامات الإصابة والطرق المتاحة للتشخيص والعلاج.


كما أن التطبيق يحوي على  فهرس لترجمة المصطلحات الطبية بين العربية والإنجليزية.


تحميل التطبيق.

يمكن تحميل التطبيق من الرابط التالي

اضغط هنا