العنكبوت الوعائية و ما مخاطر تشكله ؟ - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الثلاثاء، 13 سبتمبر 2022

العنكبوت الوعائية و ما مخاطر تشكله ؟

العنكبوت الوعائي هو توسع الشعيرات الدموية السطحية في الجلد و تفرعها ، يظهر بشكل بقعة مركزية حمراء اللون يتفرع عنها خطوط رفيقة متعرجة تعطي مظهر أرجل العنكبوت ومن هنا جاءت تسميته بالعنكبوت الوعائي ولا يتجاوز عرض العنكبوت الوعائي أكثر من نصف سنتيمتر .


العنكبوت الوعائي لا يسبب ألم أو حكة أو انزعاج و من النادر جداً أن يسبب نزف بسيط تحت الجلد عند تعرض منطقة الوعاء لرض ولكن يشكل مشكلة جمالية لدى البعض .


ما هي أسباب ظهور العنكبوت الوعائي على الجلد ؟

يعتبر العنكبوت الوعائي ورم وعائي حميد يظهر بشكل طبيعي دون أن يكون له دلالة مرضية وخاصة على الوجه عند أصحاب البشرة البيضاء ، و يزداد ظهوره عند النساء الحوامل أو اللواتي يستخدمن حبوب منع فموية تحوي أستروجين بسبب تأثير هرمون الاستروجين المنمي للأوعية الدموية .

يرتبط ظهور العناكب الوعائية بنمط الحياة فبعض المهن التي تتطلب الوقوف لوقت طويل أو التعرض لأشعة الشمس الساطعة لساعات طويلة أو العيش في طقس بارد تزيد من احتمالية تشكل العناكب الوعائية .



ينتج العنكبوت الوعائي في حالات مرضية وبتأثير عوامل وراثية أو مكتسبة تسبب ضعف في بنية جدار الوعاء بالتالي توسعه ثم تبدأ التفرعات الجانبية تتشكل لتعطي الشكل العنكبوتي.


من الأمراض الوراثية التي تترافق بشكل عناكب وعائية : متلازمة توسع الشعريات النزفي الوراثي ، متلازمة ستيرج ويبر ، متلازمة مافوتشي و غيرها .


تظهر العناكب الوعائية نتيجة الإفراط في تناول الكحول و في أمراض الكبد التشمعية والتي تسبب نقص في استقلاب هرمون الأستروجين و ارتفاع مستوياته مما يؤدي لظهور عناكب وعائية و تثدي عند المرضى .


تساهم زيادة مستويات الكورتيزول في الجسم في هشاشة الأوعية الدموية و توسعها و تشكل عناكب وعائية كما في حالات متلازمة كوشينغ أو استخدام مراهم جلدية حاوية على الكوتيزون لفترات طويلة.


يظهر العنكبوت الوعائي في مناطق تعرض الجلد للأذية كما في حالات الرضوض أو الشقوق الجراحية .


يعتبر العلاج الشعاعي و العلاج الكيماوي لمرضى السرطان سبب آخر لظهور العناكب الوعائية على الجلد. 

ما طرق علاج العنكبوت الوعائي ؟

يجب تشخيص الحالة المرضية المسببة لتشكل العناكب و علاجها إن أمكن للسيطرة على تشكل عناكب وعائية جديدة .


العناكب الوعائية التي تتشكل خلال الحمل أو نتيجة استخدام مانعات حمل هرمونية تشفى لوحدها دون علاج خلال ٩ اشهر تقريباً من الولادة أو ايقاف الدواءالمانع للحمل .


تعتبر العناكب الوعائية على الجلد مشكلة جمالية إذ أنها غير ضارة ولا تسبب أية أعراض و لكن يتم إزالتها لاسباب تجميلية باستخدام الليزر أو الترددات الراديوية أو التجفيف الكهربائي، كما يمكن في بعض الحالات العلاج بالتصليب من خلال حقن مادة تسبب انغلاق الوعاء المركزي للعنكبوت الوعائي بالتالي انقطاع تروية الأوعية المتفرعة عنه و شفائه.




تطبيق dermatology atlas يقدم مرجع طبي شامل و وسيلة تعليمية سهلة في اختصاص الأمراض الجلدية والالتهابات الجلدية لطلاب الطب والأطباء ، يقدم معلومات عن الأمراض الجلدية مع صور توضيحية و شرح شامل عن الأسباب و كيفية تشخيصها و طرق علاجها.

يحتوي التطبيق على جميع الأمراض الجلدية من الأمراض الشائعة و حتى الأمراض النادرة و بطريقة مفصلة .


التطبيق لا يحتاج لمساحة تخزين كبيرة إذ أن حجمه 5 ميغا بايت تقريباً .

يمكن الحصول على تطبيق dermatology atlas من متجر غوغل بلاي لأجهزة الاندرويد عبر الرابط التالي اضغط هنا