الفوائد الصحية للمعمول وسعراته الحرارية! - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الجمعة، 8 يوليو 2022

الفوائد الصحية للمعمول وسعراته الحرارية!

 

المعمول حلوى الأعياد اللذيذة ،لكن هل تسبب زيادة في الوزن وماعدد حبات المعمول المسموح بها يومياً.؟
يعتبر المعمول من الحلويات الشهيرة والتي لا يخلو منزل في العيد منها ، والكثير من ربات البيوت يرغبن بصناعتها في المنزل لإضفاء الفرحة على أجواء العيد .
يصنع المعمول من الطحين والسميد والسمنة أو الزبدة والسكر والسكر الناعم وينكه بماء الورد أحياناً ، وتختلف الحشوة بحسب الرغبة فيمكن أن تكون حبات المعمول محشوة بالتمر أو بالجوز أو بجوز الهند أو بالفستق أو باللوز وغير ذلك.
ويعتبر معمول التمر هو الصنف الأكثر شعبية ، ولمعجون التمر داخل حبة المعمول طعم رائع يجعلك تتناول المزيد دون أن تتذكر حميتك الغذائية .
وللتمر فوائد كثيرة فهو غني بالكربوهيدرات والسكريات مثل الغلكوز والسكروز والفركتوز لذا يعتبر التمر مصدر هام للطاقة ويساعد على زيادة اليقظة والتركيز ويحسن أداء الذاكرة وذلك لأن الغلكوز هو الغذاء الأساسي لخلايا الدماغ .
كما أن التمر غني بالفيتامينات والحديد ولذلك دور هام في علاج فقر الدم .
ومناسب لحالات هشاشة العظام فهو غني بالكالسيوم والفوسفور مما يساهم في مقاومة هشاشة العظام ولا سيما عند السيدات بعد سن الإياس.
والتمر غني بالألياف لذلك دور في تعزيز صحة الجهاز الهضمي فهو يسهل الهضم ويعالج الامساك ويقلل من أعراض البواسير كما أن له خصائص مضادة للبكتيريا فيقلل حالات التهاب المعدة والأمعاء ، يقلل خطورة الاصابة بسرطان القولون لغناه بالألياف  ، يحمي مينا الأسنان ويقلل حالات التسوس .
كما أنه غذاء غني وسهل الهضم ومناسب للاطفال عند الفطام .
ومن فوائد التمر أيضاً غناه بالبوتاسيومووالمغنزيوم مما يجعله مفيد لعمل الأعصاب ويساعد في الحفاظ على صحة القلب ويخفض الضغط الشرياني كما أنه يخفض مستويات الكولسترول في الدم مما يقلل خطورة الاصابة بتصلب الشرايين والنوب القلبية والسكتات الدماغية.
للتمر دور في زيادة القدرة الجنسية ويحسن الانتصاب ويزيد من عدد وحركة الحيوانات المنوية ويمدها بالطاقة .
يجب تناول التمر باعتدال عند مرضى السكري فهو يرفع سكر الدم لغناه بالكربوهيدرات والسكريات .
ويحتوي كل 100 غرام من التمر ( مايعادل 14 ثمرة تمر ) على مايقارب 280 سعرات حرارية .
وكل حبة معمول بالتمر تحوي على 180 سعرات حرارية .
أما بالنسبة لمعمول الجوز فإن له العديد من الفوائد نذكر منها أن الجوز غني بالاوميغا3 ومضادات الاكسدة والفيتامينات والمعادن مما يجعله يحسن الذاكرة ويزيد من حدة الذكاء ويحسن القدرات العقلية كما أنه ينظم مستويات سكر الدم ويقي من الاصابة بالسكري نمط2 ويحسن عمل القلب ويخفض الكولسترول السيء ويزيد مستويات الكولسترول النافع كما أنه يزيد القدرة الجنسية والخصوبة كما أنه يقوي بصيلات الشعر ويمنع الشعر من التساقط وغيرها من الفوائد الذي تجعله خيار مناسب لحلويات العيد.
كل غرام من الجوز يحوي على 645 سعرات حرارية .
وكل حبة معمول بالجوز تحوي على 200 سعرات حرارية .
يفضل تناول قطعة معمول واحدة يومياً ، لتجنب السمنة وزيادة الوزن وكسر البرنامج الغذائي .