كيف أعرف أني مصابة بكيسات المبيض؟ وما هي طرق العلاج الآمنة؟ كيف تؤثر الكيسات على فرص الحمل؟! - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

السبت، 18 يونيو 2022

كيف أعرف أني مصابة بكيسات المبيض؟ وما هي طرق العلاج الآمنة؟ كيف تؤثر الكيسات على فرص الحمل؟!

 

كيسات المبيض، مشكلة شائعة تعاني منها السيدات بشكل شائع ولا سيما في فترة الخصوبة ( أي الفترة بعد بلوغ الأنثى حتى انقطاع الطمث في سن الإياس ) ولكن من الممكن ظهور كيسات المبيض في أي مرحلة عمرية. 

معظم الحالات يتشكل كيس على المبيض ويتراجع عفوياً دون علاج خلال شهر لثلاثة أشهر ودون أن يسبب أية أعراض.
وتسمى هذه الكيسات بالكيسات الوظيفية لأنها تتشكل أثناء الدورة الشهرية . وهي نوعان كيسات جريبية وكيسات الجسم الأصفر.
تتشكل الكيسات الجريبية عندما لا يتمزق الجريب لإطلاق البويضة في مرحلة الإباضة ويستمر الجريب في النمو ليشكل كيسة على المبيض ،والتي عادة ماتتراجع دون علاج خلال بضعة أشهر.

أما بالنسبة لكيسات الجسم الأصفر، تتشكل عندما يتمزق الجريب وتحدث الإباضة وتشكل بقايا الجريب جسم أصفر يفرز الهرمونات التي تهيئ الرحم لإستقبال الحمل وبحال عدم حدوث الحمل يجب أن يتراجع الجسم الأصفر ويضمر ويشكل جسم أبيض غير مفرز للهرمونات ثم يزول.  

وعندما تفشل بقايا الجريب في التراجع والضمور و تستمر في النمو يتشكل كيس الجسم الأصفر على المبيض . كيسة الجسم الأصفر قد تنزف وقد تسبب ألم شديد وقد تكون ثنائية الجانب في بعض الحالات. وعادة تتراجع عفوياً دون علاج .
يتم تشخيص الكيسات بالإيكو ، يعطي معلومات عن عدد الكيسات وحجمها وسلامة صفاتها

تتم المراقبة اليقظة للجريبات الوظيفية بالمشاهدة عبر الإيكو شهرياً ويمكن العلاج بمانعات الحمل الفموية الهرمونية والتي تمنع حدوث الاباضة بالتالي تمنع تكرر تشكل كيسات المبيض الوظيفية.

يتم اللجوء للعلاج الجراحي في الكيسات الوظيفية في الحالات التالية :

مراقبة الجريب لثلاث دورات متتالية وعدم تراجعه او استمراره في النمو .
إذا كان الجريب متعدد الحجرات أو يحوي مركبة صلبة أو حجمه أكبر من 5 سم أو عند بزل محتوى الجريب بالإبرة ظهر سائل مدمى .

كيسات المبيض غير الوظيفية ( المرضية )، وهي عدة أنواع :

كيسات بشرانية ، وهي عبارة عن ورم مسخي حميد، ينشأ من خلايا جنينية ، قد تحوي الأورام الكبيرة على الشعر والأسنان . غالباً ما تشخص هذه الأورام في سن مبكرة ( بعمر ال20) وتعالج بالاستئصال الجراحي.

كيسات غدية مخاطية أو مصلية ، وهي أورام حميدة، تمتلئ بسائل مائي أو مخاطي، وتعالج بالاستئصال الجراحي .
كيسات المبيض الشوكلاتية وهي تتشكل عند مريضات بطانة الرحم الهاجرة نتيجة التليفات والالتصاقات حول المبيض، وسميت شوكلاتية لامتلائها بالدم . غير خطيرة وتعالج بالجراحة اذا أصبحت كبيرة الحجم أو اذا سببت العقم أو آلام حوضية شديدة .

هل كيسات المبيض سرطانية؟ 

أما بالنسبة لكيسات المبيض الخبيثة ( السرطانية ) فهي نادرة وغالباً تصيب النساء في سن متقدمة .
وجود كيسة على المبيض لدى سيدة في سن انقطاع الطمث يتطلب اجراءات تشخيصية اضافية لنفي السرطان .

الأعراض:

معظم كيسات المبيض لا تسبب أي أعراض وتكتشف بالصدفة. 
قد تسبب اضطراب بالدورة الشهرية أو ألم أسفل البطن. 
وفي حالات قليلة ، قد يزداد حجم الكيسة مسببة أحد الأعراض التالية : ألم أسفل الظهر ، ألم عميق عند الجماع ،مشاكل في افراغ المثانة أو المستقيم  ، الشعور بثقل في البطن .

متى تكون كيسات المبيض خطيرة ؟

قد تسبب الكيسات الكبيرة إلتواء المبيض وانقطاع ترويته وتموته او قد تتمزق داخل جوف البطن. ويتظاهر ذلك بألم شديد وحمى وداور وهبوط ضغط وغثيان وإقياء وحالة بطن حادة تتطلب جراحة اسعافية .
اما تمزق الكيسات الصغيرة والذي قد يحدث عند القيام بنشاط بدني فعادة لا يسبب أعراض أو أام بسيط في البطن.

هل تؤثر كيسات المبيض على الحمل ؟

نادراً ما يمنع وجود كيسات على المبيض حدوث الحمل. 
بعض أنواع الكيسات قد تؤدي لاضطراب في الدورة الشهرية وقد تسبب صعوبة في حدوث الحمل واخصاب البويضة ، أكثر الكيسات تأثيراً على الحمل هي الكيسات الشوكولاتية في حالة الانتباذ البطاني الرحمي ( بطانة الرحم الهاجرة ) .
كما أن متلازمة المبيض متعدد الكيسات والتي تترافق بكيسات على المبيضين ( اكثر من 10 كيسات ) مع فرط أندروجين فهي تعتبر من أشيع أسباب العقم القابلة للعلاج .

تطبيق Women's health Tracker أكثر الوسائل فعالية لتتبع صحة المرأة فهو عبارة عن تطبيق متتبع دورة شهرية ومتتبع الخصوبة و الحمل. ، والحصول على جميع الموارد الممكنة التي تجعلك أكثر دراية بجسمك ، و إرشادات لكل مرحلة من مراحل حياة المرأة. 

يساعدك التطبيق على تتبع موعد دورتك الشهرية و أيام الإباضة و صحة الحامل و حركات الطفل و أيضاً مراقبة صحة المرأة في فترة ما بعد الولادة. 

يمكن الحصول على معلومات شاملة عن صحة المرأة العامة و العناية بالبشرة و الجسم و اللياقة و الوزن، بالإضافة إلى ذلك فإن التطبيق يهتم بالصحة العقلية و يتيح إمكانية إجراء مناقشات صادقة و زيادة الرعاية الذاتية و مشاعر الحب التي تشعر بها المرأة. 

 لتحميل التطبيق عبر الرابط التالي اضغط هنا